ردود فعل إسرائيلية غاضبة على تمرير قانون التعديلات القضائية

توالت ردود الفعل الغاضبة في إسرائيل، اليوم الإثنين، بعد تصويت الكنيست الإسرائيلي إلغاء ذريعة حجة المعقولية بتأييد 64 عضو كنيست دون أي صوت معارض، في ظل مقاطعة كتل المعارضة جلسة التصويت بعد إغلاق الباب أمام مساعي الوساطة التي تواصلت حتى اللحظة الأخيرة.

وقال عضو الكنيست ورئيس حزب “يسرائيل بيتنيو” أفيغدور ليبرمان، إن التصويت على قانون “حجة المعقولية” يعني دخول درعي إلى صفوف الحكومة، وعزل أمين المظالم”.

ودعا ليبرمان المحكمة العليا في إسرائيل إلى إبطال القانون الذي تم تمريره الآن في الكنيست بكامل هيئته، مضيفا: “يجب ألا تصبح إسرائيل كوريا الشمالية”.

نتنياهو دمية

من جهتها، قالت عضو الكنيست الإسرائيلي كارين الحرار عن حزب يش عتيد، بعد الموافقة على حجة المعقولية: “هذا يوم حزين جدًا، عندما أدركنا أنه لا يوجد رئيس وزراء في إسرائيل باستثناء المتطرفين الذين وصلوا بنا إلى هذا الحد، سنلجأ الآن إلى المحكمة الدستورية”.

وذكرت القناة 12 العبرية، أن رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد قال: “سنقدم استئنافًا أمام المحكمة العليا ضد قانون التعديلات القضائية”.

وأضاف لابيد :” لا يوجد رئيس وزراء في إسرائيل ونتنياهو دمية في يد المتطرفين”.

مظاهرات وإضراب

وأوضحت القناة العبرية، أن آلاف المتظاهرين الإسرائيليين يتجهون إلى شارع كابلان بتل أبيب، احتجاجًا على تمرير القانون.

وخارج مبنى الكنيست الإسرائيلي يواصل المحتجون سد الطرق المؤدية إلى المبنى لمنع النواب من الوصول. وتقوم الشرطة بتفريقهم بالقوة مستخدمة خراطيم المياه.

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أن رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد يعتزم إعلان اضراب عام بعد المصادقة على القانون.

كما أبلغ العشرات من الطيارين فور انتهاء جلسة الكنيست كبار الضباط المسؤولين عنهم في سلاح الجو عن توقفهم عن الخدمة بسبب إقرار تعديلات قانون المعقولية.

وقال أحد الطيارين لقناة ريشت كان العبرية: “نحن في حالة صدمة، لم نتوقع أن نصل لهذه اللحظة الخطيرة” .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]