ردود فعل إصدار «الثقافة» المصرية كتيبا يؤكد سعودية «تيران وصنافير»

أرسل المركز الإعلامي لوزارة الثقافة المصرية، بيانين متناقضين فيما يخص إصدار الوزارة بالتعاون مع الجمعية الجغرافية المصرية، كتيبًا يؤكد سعودية جزيرتي تيران وصنافير، اللتين تنازلت عنهما مصر، للمملكة ضمن اتفاق إعادة ترسيم الحدود البحرية. فيما قضت محكمة مصرية ببطلان القرار الإداري، ما أثار موجة غضب بين المصريين.

وجاء في البيان الأول لوزارة الثقافة المصرية “تم الاتفاق على إعداد كتيب موثق بالخرائط والمستندات المتعلقة بالقضية، تصدره الجمعية الجغرافية المصرية بدعم المجلس الأعلى للثقافة كطبعة شعبية توضح المعالم الجغرافية للقضية (تيران وصنافير)، واليوم نتطرق لإطارها فى رأي القانون الدولي”.

«النواب المصري» VS «تيران وصنافير»
«النواب المصري» VS «تيران وصنافير»

وكان تصريح حلمي النمنم، وزير الثقافة في ندوة “تيران وصنافير في القانون الدولي”، أمس الأربعاء بالمجلس الأعلى للثقافة، بشأن إصدار وزارة الثقافة ممثلة في “المجلس الأعلى للثقافة” كُتيبًا مدعومًا بالوثائق والخرائط تؤكد أن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان. قد تصدر صحيفة الأهرام واسعة الانتشار، ما أثار ردود فعل غاضبة تجاه الوزارة التى يمثلها.

لامؤاخذة وزير ثقافة مصر، بيطبع كتب بفلوسها، عشان يثبت إن أرضها .. ملك بلد تانية! #مسسسخرة#حلمي_النمنمhttps://t.co/6xsba2gjtJ

وأرسل المركز الإعلامي لوزارة الثقافة المصرية، بيانًا آخر عن نفس الحلقة النقاشية، مُعدلًا، خالي من تصريح الوزير عن كتاب تصدره الوزارة مدعوم بالوثائق التاريخية يؤكد سعودية الجزيرتين.

وجاء في البيان الثاني نصًا: “ولفت وزير الثقافة: إلي وجود كتاب موثق بالخرائط والمستندات المتعلقة بالقضية، صادر عن الجمعية الجغرافية المصرية للدكتور السيد الحسيني”.

والنمنم كاتب صحفي عمل مديرًا لتحرير مجلة المصور الصادرة عن دار الهلال، ومسؤولا بإدارة النشر في المجلس الأعلى للثقافة ورئيس تحرير مجلة المحيط بوزارة الثقافة. حيث تولي منصب وزير الثقافة، في 19 سبتمبر 2015 (وزارة شريف إسماعيل الثانية) عقب توليه مسئولية الهيئة القومية لدار الكتب والوثائق المصرية.

 

وأعلنت مصر  في 9 إبريل/ نيسان الماضي خلال زيارة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إن ” الرسم الفني لخط الحدود البحرية أسفر… عن وقوع جزيرتي صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية”.

وحسب البيان الصادر عن مجلس الوزراء المصري “كان جلالة الملك (الراحل) عبد العزيز آل سعود طلب من مصر في يناير 1950 أن تتولى (مصر) توفير الحماية للجزيرتين وهو ما استجابت له وقامت بتوفير الحماية للجزر منذ ذلك التاريخ”.

وأثار البيان تساؤلات مصريين عن نصوص اتفاقية ترسيم الحدود “غير المعلن” والذي من المقرر عرضه علي مجلس النواب.
فيما قضت دائرة الحقوق والحريات بمحكمة القضاء الإداري برئاسة القاضي يحيى الدكروري “بقبول دعوى تطالب ببطلان الاتفاقية” في يونيو الماضي.

وقال القاضي في عريضة الحكم المذاع إن المحكمة قضت “بقبول الدعوى شكلا وبطلان توقيع ممثل الحكومة المصرية على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية الموقعة في أبريل 2016 المتضمنة التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية.”

وأضاف أن الحكم تضمن أيضا بطلان “ما ترتب على ذلك من آثار أخصها استمرار هاتين الجزيرتين ضمن الإقليم البري المصري وضمن حدود الدولة المصرية واستمرار السيادة المصرية عليهما وحظر تغيير وضعهما بأي شكل أو إجراء لصالح أي دولة أخرى”.

وقال مجدي العجاتي وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب في بيان إن “الحكومة المصرية تحترم الأحكام القضائية انطلاقا من مبدأ سيادة القانون الذي هو أساس الحكم في الدولة.”

إلا أن حكومة المهندس “شريف إسماعيل” كلفت هيئة قضايا الدولة “بالطعن” على الحكم. أمام المحكمة الإدارية العليا التي تصدر أحكاما نهائية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]