الدبيبة يوقف وزيرة الخارجية الليبية عن العمل ويحيلها للتحقيق

أصدر رئيس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، مساء الأحد، قرارًا بوقف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل احتياطيًا وإحالتها للتحقيق.

جاء القرار بعد أن سادت ردود فعل غاضبة في ليبيا، احتجاجًا على لقاء وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش، نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهي، في العاصمة الإيطالية روما.

خطوة مخالفة للقواعد

أشار بيان صدر عن المجلس الأعلى للدولة الليبية، الأحد، إلى أن الاجتماع يمثل خطوة مخالفة لقواعد المقاطعة مع إسرائيل، وانتهاكا لقرارات ومواقف عربية وإسلامية، معتبرا أن اللقاء بمثابة إساءة لتاريخ طويل وحافل من نضال الشعب الليبي، الداعم والمساند على مر التاريخ للقضية الفلسطينية العادلة.

كما حمّل المجلس، المسؤولية القانونية والأخلاقية والتاريخية لكل من قام بهذا العمل أو شارك فيه أو أشاد به. ودعا الجهات المختصة في ليبيا إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات إزاء محاسبة المعنيين.

إسرائيل تكشف تفاصيل اللقاء

على الجانب الآخر، أعلنت إسرائيل، أن وزير خارجيتها اجتمع مع نظيرته الليبية في إيطاليا، الأسبوع الماضي، رغم عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين مضيفة أنهما ناقشا سبل التعاون المحتمل.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في بيان: «تحدثت مع وزيرة الخارجية حول الإمكانات الكبيرة التي يمكن أن توفرها العلاقات بين البلدين».

المنفي يدين

وفي هذا السياق، طالب رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، عبدالحميد الدبيبة، بموافاة المجلس بتوضيح بشأن حقيقة ما ورد بخصوص لقاء وزيرة الخارجية، نجلاء المنقوش، ووزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين.

واعتبر المنفي أن اللقاء «لا يعبر عن السياسة الخارجية للدولة الليبية»، فضلًا عن أنه «يعد خرقًا للقوانين الليبية التي تجرم التطبيع مع إسرائيل».

وتشكلت حكومة الوحدة الوطنية في أوائل عام 2021 من خلال عملية سلام تدعمها الأمم المتحدة، لكن شرعيتها تواجه تحديات منذ أوائل عام 2022 من قبل البرلمان المتمركز في شرق البلاد، بعد محاولة فاشلة لإجراء انتخابات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]