ردود فعل متباينة على فوز إبراهيم رئيسي برئاسة إيران

فيما يلي بعض ردود الفعل العالمية المبكرة على فوز إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة الإيرانية.

فلاديمير بوتين

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول صحفي في سفارة روسيا بطهران قوله، إن الرئيس فلاديمير بوتين هنأ رئيسي وعبّر عن أمله “في المزيد من التطور في التعاون الثنائي البناء”.

وقالت السفارة الروسية في طهران، حسبما نقلته وكالة الإعلام الروسية، “نحترم خيار الشعب الإيراني، ونحن مستعدون لمواصلة تعزيز التعاون مع إيران في جميع الاتجاهات مثلما فعلنا في عهد رؤساء إيران السابقين”.

بشار الأسد

ذكر بيان للرئاسة السورية أن الرئيس بشار الأسد هنأ رئيسي بفوزه، وقال إنه حريص على العمل مع الرئيس الجديد لتعزيز العلاقات بين البلدين.

الشيخ محمد بن راشد

وهنأ الشيخ محمد بن راشد رئيسي لفوزه بانتخابات الرئاسة، قائلا: “نبارك لفخامة الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي فوزه بالانتخابات الرئاسية في إيران في دورتها الثالثة عشر، متمنين لإيران ولعلاقاتنا الثنائية معها دوام الاستقرار والاستمرار والازدهار.

برهم صالح

وتقدم الرئيس العراقي برهم صالح بالتهنئة للإيرانيين قائلا:” أتقدم إليكم بالتهاني والتبريكات الصادقة بمناسبة انتخابكم رئيسا للجمهورية الإسلامية في إيران، إننا في العراق نتطلع إلى تعزيز العلاقات الراسخة مع إيران الجارة وشعبها.

رجب طيب أردوغان

وكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في رسالة إلى رئيسي “إذ أعبر عن اعتقادي بتعزيز التعاون بين بلدينا خلال فترة رئاستكم، فإنني على أتم استعداد للعمل معكم”. وقال إنه يتطلع لزيارة إيران بعد انتهاء جائحة كورونا.

منظمة العفو الدولية

وقالت أنياس كالامار الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية “إن حقيقة صعود إبراهيم رئيسي إلى الرئاسة بدلا من التحقيق معه بشأن جرائم ضد الإنسانية كالقتل والاختفاء القسري والتعذيب لتذكرة مؤلمة بأن الإفلات من العقاب له السيادة في إيران.

سنواصل الدعوة إلى التحقيق مع إبراهيم رئيسي حول دوره في جرائم سابقة وحالية بموجب القانون الدولي بما يشمل دولا تمارس ولاية قضائية دولية”.

المقاومة الإيرانية

وقالت مريم رجوي الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومقره باريس، إن “إبراهيم رئيسي نصير مذبحة 1988 وقاتل مجاهدي خلق هو آخر محاولة لخامنئي للحفاظ على نظامه”.

وأضافت أن “خامنئي الضعيف المحاط بالأزمات والمنزعج من انتفاضات تلوح في الأفق، تخلص من جميع المنافسين لتنصيب رئيسي، أحد أعتى المجرمين ضد الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية، رئيسا”.

حركة حماس

وتقدمت حركة حماس في غزة بالتهنئة لرئيسي، وذكرت في بيان، “تتقدم الحركة في فلسطين، إلى قائد الثورة الإسلامية في إيران، السيّد علي خامنئي، وإلى الجمهورية الإسلامية في إيران ، قيادة وشعبا، بخالص التهنئة والتبريك بمناسبة إنجاز ونجاح عملية الانتخابات الرّئاسية، والتي اختار فيها الشعب الإيراني السيد إبراهيم رئيسي رئيسا للجمهورية الإسلامية في إيران”.

الجهاد الإسلامي

وهنأ يوسف الحساينة، المسؤول في حركة الجهاد الإسلامي في غزة رئيسي قائلا: “مجددا يثبت الشعب الإيراني للعالم انتماءه وتمسكه بمنهج الثورة ونظامها. نبارك للجمهورية الإسلامية والشعب الإيراني هذا الإنجاز الكبير”.

جدير بالذكر أن إبراهيم رئيسي (60 عاما) قاض من غلاة المحافظين ومن الموالين للمرشد علي خامنئي ويخضع لعقوبات أمريكية بسبب اتهامات بانتهاكات لحقوق الإنسان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]