ردود فعل واسعة على وفاة المعارض الروسي نافالني

توالت ردود الفعل الدولية على وفاة زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني، واعتبر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أن النظام الروسي هو المسؤول الوحيد عن وفاة المعارض.

طريقة وحشية

وقال رئيس لاتفيا، ادغارس رينكفيكس، عبر منصة إكس «مهما كان الموقف من أليكسي نافالني كرجل سياسي، لقد اغتيل بطريقة وحشية من قبل الكرملين».

ورأى وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، أن نافالني دفع حياته ثمنا لمقاومته نظاما قمعيا. يذكرنا موته بطبيعة نظام فلاديمير بوتين الحقيقية.

وقالت الإدارة الرئاسية الأوكرانية، تعليقا على وفاة نافالني، أن بوتين «يخشى أي منافسة».

ويرى رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، اليوم الجمعة، أن نبأ وفاة أليكسي نافالني فظيع، قائلا: «هذا نبأ فظيع. أظهر أليكسي نافالني، بصفته أشد المدافعين عن الديمقراطية الروسية، شجاعة لا توصف طوال حياته».

وأضاف «أتعاطف مع زوجته والشعب الروسي لأن هذا حدث مأساوي بالنسبة لهم».

نفي روسي

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، إن اتهامات الغرب بشأن وفاة نافالني تكشف عما بداخله.

وأضافت زاخاروفا، في بيان على تيليغرام، أن نتائج الطب الشرعي بشأن وفاة نافالني لم تخرج بعد، لكن الغرب توصل بالفعل إلى استنتاجاته الخاصة.

وتوفي نافالني اليوم الجمعة، في سجن الدائرة القطبية الشمالية حيث كان يقضي عقوبة مدتها 19 عاما، على ما أعلنت سلطات السجون الفدرالية الروسية.

وأفادت سلطات السجون لمنطقة يامال بالقطب الشمالي في بيان «شعر السجين نافالني بوعكة بعد نزهة وغاب عن الوعي بنحو شبه فوري».

وأضافت «كل إجراءات الإنعاش اتخذت لكن لم تعط نتائج إيجابية. وأكد أطباء الطوارئ وفاة السجين ويجري التثبت من أسباب الوفاة».

وكان الناشط البالغ 47 عامًا يمضي عقوبة بالسجن 19 عاما بعد إدانته بتهمة «التطرف» في سجن ناءٍ بالمنطقة القطبية الشمالية من روسيا في ظروف بالغة الصعوبة. واعتبرت محاكماته الكثيرة ذات دوافع سياسية ووسيلة لمعاقبته على معارضته الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]