رد باكستاني غاضب على تغريدة لترامب شكك فيها بدور إسلام أباد في الحرب على الإرهاب

رفضت باكستان بشدة اليوم الثلاثاء، تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحرمانها المساعدات على خلفية عدم فاعلية دورها في الحرب ضد المتطرفين، مشددة على التضحيات الكبرى التي بذلتها في مكافحة الإرهاب.

وفي بيان أصدرته عقب اجتماع لمجلس الأمن القومي شارك فيه قائد الجيش ومسؤولون عسكريون كبار بالإضافة إلى مسؤولين حكوميين، أعلنت رئاسة الحكومة الباكستانية، أن باكستان «خاضت الحرب ضد الإرهاب أولا بمواردها الخاصة وبكلفة باهظة على اقتصادها»، بالإضافة إلى «تضحيات كبرى» شملت «خسارة عشرات آلاف المدنيين وقوات الأمن».

وأضافت رئاسة الحكومة، أنه لا يمكن «التقليل من أهمية» الأمر «باختصاره بالقيمة المالية»، معربة عن «خيبة أمل كبيرة»، بعد «التصريحات الأخيرة للقيادة الأمريكية التي لا يمكن فهمها على الإطلاق والتي تناقض الواقع بكل وضوح».

وكانت الحكومة الباكستانية شددت قبل ساعات في تغريدة على «تويتر»، على «تضحيات لا تعد ولا تحصى» قدمتها البلاد، التي خسرت بحسب الحكومة أكثر من 62 ألف شخص، و123 مليار دولار في الحرب على الإرهاب بين 2003 و2017.

واستدعت باكستان السفير الأمريكي لديها، بحسب ما أعلن متحدث باسم السفارة الثلاثاء، في توبيخ علني نادر إثر انتقادات لاذعة وجهها الرئيس دونالد ترامب، لإسلام أباد مهددا بحرمانها المساعدات.

وطُلب من السفير ديفيد هايل، التوجه إلى وزارة الخارجية في العاصمة الباكستانية مساء الإثنين، بعد أن ردت إسلام أباد بغضب على اتهامات الرئيس الأمريكي لها «بالكذب» بشأن إيواء متطرفين، في آخر حلقة من الخلافات التي تهز تحالفهما.

وكان ترامب هاجم إسلام أباد في تغريدته الأولى للعام 2018، فكتب في ساعة مبكرة من صباح الإثنين «إن الولايات المتحدة وبحماقة أعطت باكستان أكثر من 33 مليار دولار من المساعدات في السنوات الـ15 الأخيرة، في حين لم يعطونا سوى أكاذيب وخداع معتقدين أن قادتنا أغبياء».

وأضاف، «يقدمون ملاذا آمنا للإرهابيين الذين نتعقبهم في أفغانستان بدون مساعدة تذكر. انتهى الأمر!».

وبعد اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 في الولايات المتحدة، أقامت واشنطن تحالفا استراتيجيا مع إسلام أباد لمساعدتها في حربها ضد المتطرفين.

ولطالما اتهمت واشنطن وكابول، إسلام أباد بإيواء متطرفين أفغان منهم عناصر في طالبان، يعتقد أنهم مرتبطون بالمؤسسة العسكرية الباكستانية التي تسعى لاستخدامهم كدرع إقليمية لمواجهة العدو الهندي.

وتنفي إسلام أباد باستمرار اتهامها بغض الطرف عن العمليات المسلحة، منتقدة الولايات المتحدة لتجاهلها الآلاف الذين قتلوا على أراضيها والمليارات التي أنفقت على محاربة المتطرفين.

  • ينشرون الفوضى

ومن أكثر ما يقلق المسؤولين الأمريكيين موقف إسلام أباد من شبكة «حقاني» القوية، أحد فصائل حركة طالبان الأفغانية بزعامة سراج الدين حقاني.

والمجموعة متهمة بالوقوف وراء عدد من أعنف الهجمات الدامية على القوات الأمريكية في أفغانستان، ووصفها رئيس أركان الجيش الأمريكي الأسبق الجنرال مايك مولن، بأنها «ذراع حقيقية» للاستخبارات الباكستانية.

ووجدت هذه المجموعة منذ سنوات ملاذا آمنا في المناطق القبلية بشمال غرب باكستان.

غير أن الجيش الباكستاني شن عملية عسكرية في تلك المناطق في 2014، ويصر الآن على أنه قضى على جميع الملاذات الآمنة في البلاد.

وأبلغت إدارة ترامب الكونجرس في أغسطس/ آب الماضي، أنها تدرس وقف مساعدة بقيمة 255 مليون دولار مخصصة لإسلام أباد، بسبب عدم تشديدها الإجراءات ضد المجموعات الإرهابية في باكستان.

وارتفع منسوب التوتر في العلاقات الأمريكية الباكستانية مع وصول ترامب إلى الرئاسة. وكانت العلاقات شهدت توترا في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الذي كان أمر بتنفيذ العملية التي أدت إلى مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، في أبوت أباد.

واستدعى خطاب ترامب في أغسطس/ آب الماضي، والذي اتهم فيه إسلام أباد بإيواء «من ينشرون الفوضى»، سلسلة من اللقاءات الدبلوماسية الرفيعة في الولايات المتحدة وباكستان.

وكان ترامب وجه في ديسمبر/ كانون الأول، تحذيرا إلى باكستان. وقال الرئيس الأمريكي، «نحن ننفق مبالغ طائلة سنويا في باكستان. عليهم أن يساعدونا».

ويقول مراقبون، إنه من دون معلومات إضافية، ستكون التغريدة مجرد كلام فارغ بين الحليفين اللذين تراجعت علاقتهما المتوترة غالبا بشكل كبير في عهد ترامب.

وقال محلل شؤون الأمن والدبلوماسية حسن عسكري لوكالة «فرانس برس»، إن «ترامب معتاد على الإدلاء بتصريحات متشددة، من شأنها فقط أن تفسد الأجواء وتخالف السلوك الدبلوماسي».

ولم يؤد السجال حتى الساعة إلا إلى تظاهرات محدودة ضد ترامب نظمتها جماعات إسلامية في كراتشي ولاهور.

ودافعت الصين، التي بلغت قيمة استثمارها في مشروع بنى تحتية في باكستان 54 مليار دولار، عن حليفتها الجديدة، مشيدة بـ«مساهمة (إسلام أباد) البارزة في قضية مكافحة الإرهاب العالمية»، بحسب ما أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية.

وكانت بكين استضافت أواخر ديسمبر/ كانون الأول، قمة ثلاثية لمواجهة التهديد الإرهابي، شاركت فيها باكستان وأفغانستان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]