رسامة مصرية تحصل على جائزة دولية في فن الكاريكاتير

فازت رسامة الكاريكاتير المصرية دعاء العدل بجائزة إيفيكو لعام 2020. وتقوم جمعية إيفيكو ومجلة داغينس أربيتيه، بالتعاون مع متحف العمل في نورشوبينغ بتسليم الجائزة، في حفل بالسفارة السويدية في القاهرة، حيث يقوم بتسليم الجائزة السفير جان تيسلف.

وتجدر الإشارة إلي أنه على مدى 20 عاماً سلّطت جائزة إيفيكو الضوء على عدد من فناني الرسومات الساخرة السويديين والعالميين الذين يعملون من أجل حريّة التعبير وحريّة الصحافة.

وتشارلي كريستنسن وجوناثان شابيرو وسارا غرانير هم بعض الفنانين المعروفين الذين حصلوا على هذه الجائزة.

وارتأت هيئة التحكيم منح جائزة هذا العام لرسامة شجاعة ورائدة في فتح آفاق جديدة في فنّ الكاريكاتير وملهمة لممارسي هذا الفنّ.

وتعليقا على منحها الجائزة، قالت دعاء العدل “إنّ وجود هذه الجائزة في هذا الوقت الذي يمرّ به العالم، هو دعم لمسيرة رسامي الكاريكاتير وحريتهم في التعبير… هي بالنسبة لي قطع مضيئة في لوحة حالكة السواد”.

وإيفيرت كارلسون (1918-2004)، وهو معروف بإسم إيفيكو، اختير في عدة مناسبات كأفضل رسام كاريكاتيور سياسي في العالم.

ويتم منح جائزة إيفيكو وقدرها 10000 كرونة سويدية من قبل جمعيّة إيفيكو ومجلة داغينس آربيتيه للفنانين الذين يسيرون على خُطا الفنان إيفيكو.

ويتم تسليم الجائزة عادةً في متحف العمل في مدينة نورشوبينغ، حيث مقرّ متحف إيفيكو للكاريكاتير السياسي. لكن بسبب وباء كورونا سيتمّ إقامة حفل تسليم الجائزة لهذا العام في مقرّ السفارة السويدية في القاهرة.

ودعاء العدل من مواليد مصر 1979 تعمل كرسامة كاريكاتير منذ عام 2007 لصالح جريدة المصري اليوم اليومية التي تعدّ منصة مهمة لرسامي الكاريكاتير في مصر.

وحازت دعاء العدل على العديد من الجوائز المرموقة، من بينها جائزة الكاريكاتير من أجل السلام وقد استلمتها عام 2014 من قبل الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة الراحل كوفي عنان.

وفازت هذا العام بجائزة مسابقة الرسومات المتحدة لرسامات الكاريكاتير العالمية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]