رعب كورونا.. «حظر التجوال» سلاح العرب لمنع السيناريو الإيطالي

تسابق دول العالم الزمن للسيطرة على الأوضاع داخليا بعد تفشي فيروس كورونا، وما سببه من حصد لآلاف الأرواح، فانشغلت المراكز الطبية بالمحاولات التي تبحث عن لقاح فعال للقضاء على ذلك الوباء.

وفي الدول العربية، وعلى الرغم من أن نسبة الإصابة بالفيروس ليست مخيفة مقارنة بأوروبا، فإن حكوماتها عكفت على اتخاذ تدابير احترازية وصلت إلى حظر التجول.

جاءت تلك الإجراءات بعد ملاحظة عدم تعامل المواطنين بجدية مع الأزمة، والتخوف من الانجراف نحو السيناريو الإيطالي، وهو ما دفع إلى اتخاذ إجراءات استباقية لمنع الفيروس من الانتشار بصورة أكبر.

تونس.. هكذا بدأ الحظر

الجمعة الماضية، أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيد،حجرا صحيا عاما وطلب من أغلب المواطنين البقاء في بيوتهم إلا للضرورة القصوى، كما علق التنقل بين المدن في تشديد للإجراءات لمنع تفشي فيروس كورونا.

لكن القرار طبق الأحد، وقالت الحكومة التونسية، إنه من المقرر أن يستمر حتى 4 أبريل/ نيسان المقبل.

لكن يبدو أن المواطنين لم يلتزموا بتلك الإجراءات، ولم يستشعروا خطورة الوضع، وهو ما دفع الرئاسة التونسية، اليوم الاثنين، إلى إعلان  أن الرئيس قيس سعيد أمر الجيش بالانتشار في الشوارع لإجبار الناس على احترام إجراءات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا.

وسجلت تونس حتى الآن 89 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا ووفاة ثلاثة أشخاص.

المغرب يفرض الطوارىء

شهد الخميس الماضي تحركا قويا من السلطات المغربية، والتي أعلنت حالة الطوارئ الصحية، وتقييد الحركة في البلاد، ابتداء  الجمعة إلى أجل غير مسمى، حيث اعتبرتها وسيلة “لا محيد عنها” لإبقاء فيروس “كورونا” المستجد تحت السيطرة.

وظهرت التخوفات من نزول المواطنين للشوارع في البيانات الرسمية، حيث أكدت الحكومة المغربية، أن كل من يخالف هذا القرار سيعاقب بالسجن لفترة تتراوح بين شهر و ثلاثة أشهر وغرامة تتراوح ما بين 300 و1300 درهم(نحو 140 دولارا) أو بإحدى هاتين العقوبتين.

واتخذ المغرب إجراءات للحد من انتشار الفيروس إلى جانب حالة الطوارئ الصحية حيث أغلق مجاله الجوي أمام الرحلات الخارجية والداخلية وعطل المدارس وعلق جميع الأنشطة.

فلسطين تلتزم بالحظر

استجاب الشارع الفلسطيني لقرار الحكومة الذي صدر الأحد، ومطالبة سكان الضفة الغربية المحتلة بالبقاء في منازلهم لمدة 14 يوما كإجراء احترازي لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وقال مراسلنا، إن هناك التزام من المواطنين الفلسطينيين ناتج عن وعي منهم بخطورة الموقف والمخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وأشار إلى أن الشباب الفلسطيني يشعر بالخوف على كبار السن، لذلك فإن هناك التزاما بالتعليمات، لافتا إلى أن الحكومة دشنت حملات توعية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال، إن الجنود الفلسطينيين يقومون بإيقاف السيارات للتدقيق في الهويات الشخصية، حيث أن هناك تشديدات واجراءات أمنية بسبب الفيروس الذي ظهر في بيت لحم.

صافرات إنذار توقف الحركة

كانت الجمعة الماضية بداية تطبيق قرار حظر التجول في الأردن، حيث أمر رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز،  يحظر تنقل الأشخاص وتجولهم في جميع مناطق المملكة وذلك ابتداء من السبت وحتى إشعار آخر.

وانطلقت صافرات الإنذار بالأردن، السبت الماضي، للإعلان  ببدء حظر تجول على مستوى المملكة للحد من حركة السكان في إطار المساعي لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأعلن الأردن بدء تنفيذ قرار حظر التجول في المملكة الذي سيحد من تنقلات 10 ملايين نسمة، في إجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا القاتل.

وأغلقت جميع المحلات في مناطق المملكة كافة، ويعاقب كل من يخالف أحكام الأمر والبلاغات الصادرة عن رئيس الوزراء ووزير الدفاع بمقتضاه، بالحبس الفوري مدة لا تزيد عن سنة.

وقال الجيش الإردني، إن كل من ينتهك الحظر الذي يقصر الانتقال على العاملين بخدمات الطوارئ والخدمات الضرورية سيتعرض للسجن لمدة تصل إلى عام.

السودان يتأهب

قرر مجلس الأمن والدفاع الوطني  السوداني فرض حظر التجوال في جميع مدن الدولة بدءًا من الثامنة  مساء غد الثلاثاء حتى السادسة صباحًا في إطار مواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وأقر رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، وضع كل إمكانيات الجيش السوداني لمواجهة الفيروس.



وأعلن البرهان عن إنشاء صندوق قومي لدعم خطط مواجهة فيروس كورونا.

كما أعلنت السلطات السودانية وقف حركة الحافلات السفرية وتنقل المواطنين بين المدن ابتداء من صباح غد الثلاثاء.

السعودية تواصل إجراءات الحماية

اتخذت السعودية قرارات حاسمة منذ اللحظات الأولى من انتشار فيروس كورون، حيث قررت في الخامس من مارس إغلاق الحرمين الشريفين (المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة)، في غير أوقات الصلاة، بعد انتهاء صلاة العشاء بساعة وإعادة فتحهما قبل صلاة الفجر بساعة.

واستمرت المملكة السعودية في اتخاذ التدابير الاحترازية، والتي كان أخرها إصدار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قرارا بحظر التجول في عموم المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد، ابتداءً من الساعة الـ 7 مساءً وحتى الساعة الـ 6 صباحًا لمدة 21 يومًا من مساء يوم الاثنين.

وبحسب الأمر الملكي تقوم وزارة الداخلية باتخاذ ما يلزم لتطبيق منع التجول، وأنه على كافة الجهات المدنية والعسكرية التعاون التام مع الوزارة في هذا الشأن.

واستثنى الأمر من منع التجول منسوبو القطاعات الحيوية من القطاعين العام والخاص الذين تتطلب أعمالهم الاستمرار في أدائها أثناء فترة المنع.

وأوضح أن ذلك يشمل منسوبي القطاعات الأمنية والعسكرية والإعلامية، والعاملين في القطاعات الصحية والخدمية الحساسة، والتي يصدر بشأنها بيان تفصيلي من وزارة الداخلية.

وحث المواطنين على البقاء في منازلهم خلال المدة القادمة وبخاصة فترة منع التجول، وعدم الخروج إلاّ في حالات الضرورة القصوى في الفترة التي لا يسري فيها المنع.

الكويت.. حظر تجول جزئي

أصدر مجلس الوزراء الكويتي،قرارا بفرض حظر تجول جزئيا على البلاد من الساعة 5 مساء حتى 4 فجراـ في إطار تشديد الإجراءات لمواجهة تفشي وباء كورونا.

وأكدت وزارة الداخلية الكويتية، جاهزية عناصرها بالتعاون مع القطاعات العسكرية الأخرى، فى تطبيق قرار حظر التجول

ومن يخالف القرار د فإنه يتعرض لعقوبة الحبس لمدة ثلاث سنوات وغرامة 10 ألاف دينار وفقا للقانون الكويتي.

العراق يمدد الحظر

بدأت الحكومة العراقية  في تنفيذ قرار حظر التجول في بغداد بداية من 15 وحتى 24 مارس. والذي امتد  إلى عدد من المحافظات ولإقليم كردستان العراق.

لكن السلطات العراقية وجدت ضرورة ملحة في استمرار الحظر، وهو ما جعلها تقرر، الأحد، تمديد حظر التجول المفروض في عموم البلاد، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، حتى يوم 28 من شهر مارس الجاري.

وقالت خلية الأزمة الخاصة لمواجهة الفيروس في العراق، في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، إن الحظر يشمل تعطيل الدوام في الجامعات والمؤسسات التربوية والمدارس لغاية التاريخ نفسه، على أن يتم إعادة تقييم الوضع حسب الموقف الوبائي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]