رغبة روسية سورية في إنهاء معركة حلب قبل تولي ترامب

يتجه الجيش السوري إلى تحرير مدينة حلب من المجموعات المسلحة قبل أن يتولى الرئيس الأمريكي الجديد مهام عمله، ووفقا لتصريحات مصدر عسكري لوسائل إعلام، فإن القوات الحكومية تسعى إلى استعادة المدينة بشكل كامل قبل 20 يناير/كانون الثاني 2017، تاريخ تولي دونالد ترامب مهام عمله رسميا.

ونقلت صحيفة “إزفستيا” الروسية عن المصدر، قوله “ننوي تحرير حلب قبل 20 يناير/كانون الثاني. والآن يوجه الجيش ضربات جادة لمواقع المسلحين. وتشير كل الدلائل إلى أننا سنتمكن من تحقيق أهدافنا”.

ومن الجانب الروسي، قال ميخائيل بوجدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي في رد على سؤال صحيفة “أرجومينتي إي فاكتي” عن إمكانية استعادة حلب قبل نهاية السنة الحالية: “بالطبع نأمل ذلك، ويجب طرد الإرهابيين من الموصل ومن الرقة أيضا، وهذه مسألة مشتركة”.

بدأت عملية تحرير حلب من الإرهابيين بدأت يوم 21 نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، وبحسب ما أعلنه المركز الروسي لمصالحة أطراف الصراع في سوريا، تمكنت القوات الحكومية السورية لغاية منتصف نهار الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني من تحرير 40% من الجزء الشرقي لمدينة حلب، والذي يسكنه أكثر من 90 ألف شخص، وتتمتع مدينة حلب بأهمية كبيرة لموقعها الاستراتيجي، حيث يقول الخبراء إن من يسيطر على حلب يحدد مسار العمليات الحربية في مجمل الأراضي السورية.

وترى ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية، أن نجاح محاربة الإرهابيين في سوريا يستثير الشخصيات الرسمية في الغرب، حيث يتهمون روسيا وسوريا بتسييس المساعدات الإنسانية لسكان سوريا.

وأكدت زاخاروفا أن وجود القوات الروسية في سوريا هو بناء على طلب دمشق، وأن روسيا لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدولة.

أما البلدان الغربية، فتنظر إلى النجاحات التي تحققها القوات الحكومية السورية نظرة انتقادية. إذ أعلنت وزارات الخارجية الأمريكية والبريطانية والفرنسية عن سقوط ضحايا كبيرة بين المدنيين خلال هذه العمليات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]