رغم الحرب.. مصممون أوكرانيون يقدّمون عروضاً بأسبوع الموضة في لندن

من على منصات عروض الأزياء في أسبوع الموضة في لندن، سعى عدد من المصممين الأوكرانيين الثلاثاء إلى دعم بلدهم بعد عام من بدء العملية العسكرية الروسية، من خلال ملابس صُنِع بعضها مثلاً من ربطات عنق لم يعد يرتديها الرجال المنشغلون بالحرب، وأنماط ترمز إلى “هشاشة الحياة”.
وصُمِّمَت تشكيلات العلامات التجارية الثلاث “كسينيا شنايدر” و”باسكال” و”فرولوف” في أوكرانيا، رغم القصف الصاروخي وصفارات الإنذار التي تدوّي عند حصول غارات جوية.

 

وشددت كسينيا شنايدر التي اسست مع زوجها الماركة التي تحمل اسمها، على أهمية استمرار المصممين في عملهم.
وقالت شنايدر التي انتقلت أولاً إلى المجر ثم ألمانيا وأخيراً بريطانيا في تصريح لوكالة فرانس برس بعد العرض “لا يمكننا التوقف، حتى لو كان الواقع فظيعاً. علينا أن نواصل أفضل ما نفعله، وأن نبتكر دائما، ونحاول أن نضفيَ بعض الجمال في هذا العالم المأسوي”.
وأضافت “لم يعد الأمر يتعلق فقط بكوني مصممة أزياء، بل يجب أن أحافظ على ثقافتي وتقاليدي”.

 

وتشكّل سراويل الجينز عنصراً اساسياً في تشكيلة “كسينيا شنايدر” لخريف وشتاء 2023، وكذلك ربطات العنق غير المباعة. وشرحت شنايدر أن “الرجال الأوكرانيين لا يحتاجون إلى ربطات عنق حالياً لأنهم يقاتلون”.
أما جولي باسكال التي أسست علامة تحمل اسمها وتعيش حالياً في ألمانيا لكنها تزور بلدها بانتظام، فتتميز تشكيلتها بأنماط على شكل فراشات مستوحاة على قولها من “هشاشة الحياة والموت”.

 

وأشارت إلى أن المصممين الأوكرانيين يريدون جميعاً “المضيّ قدماً”، رافضةً “الاكتفاء بالجلوس والبكاء، إذ ينبغي التحرك، وفعل كل ما يمكن”.
وبرزت في تشكيلة المصمم إيفان فرولوف الكنزات المحبوكة يدوياً المطبّعة بسنابل القمح، وهي رمز أوكرانيا.
وشدد أسبوع الموضة الأوكراني الذي انتقل إلى لندن أن تصميم التشكيلات هو بالنسبة إلى المصممين الأوكرانيين “وسيلة لمقاومة الحرب”. وأضاف “هذا العرض في أسبوع الموضة في لندن (…) يعكس شجاعة جميع الأوكرانيين”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]