رغم الحصار.. غزة تتزين لاستقبال شهر رمضان

رغم الحصار الإسرائيلي لغزة المتواصل منذ 17 عاما، إلا أن القطاع يستعد ويتزين من أجل استقبال شهر رمضان المبارك الذي يحل بعد أيام قليلة.

وفي جولة ليلية بحي النصر بمدينة غزة، نجد بعض المحلات تضع زينة رمضان وإضاءات مبهجة، وأخرى تجهز أصنافا من التمور والمعلبات، وبسطات تنتشر في الطرقات تبيع زينة رمضان، والكل مشغول بالإعداد للشهر الفضيل.

ويعد شهر رمضان مصدر رزق للعديد من الشباب الذين يعانون من البطالة، حيث ينتشرون على الطرقات يبيعون من البضائع وأدوات الزينة والفوانيس التي تعد السلعة الأكثر رواجا بين المواطنين.

 

فانونس رمضان في غزة

 

فانوس رمضان

وارتبط شهر رمضان المبارك بعدد من الطقوس التي تضيف البهجة للمنازل والشوارع خاصة مع استمرارها منذ زمن بعيد.

ويعد فانوس رمضان من أشهر هذه الطقوس، فالكثير من الناس يحرصون على اقتنائه لتزيين المنازل والشوارع والمتاجر والشرفات، كما أنه يمنح الأطفال بهجة خاصة للشهر الكريم.

وترجع فكرة الفانوس إلى عصر الدولة الفاطمية في مصر، وانتقلت بعد ذلك وانتشرت في جميع الدول العربية، ثم إلى جميع دول العالم.

بسطة لبيع زينة رمضان بغزة

 

مراسل الغد تجول في أسواق مدينة غزة، والتقى العديد من الباعة والزبائن للحديث معهم عن استعدادات العائلات الغزية للشهر الفضيل.

يقول الشاب محمد (20 عاما) إنه اختار أن يضع بسطة صغيرة أمام سوبر ماركت ليبيع زينة وفوانيس رمضان، ويضيف: “هذه الفوانيس وأوراق الزينة مطلوبة لدى الناس، فثمنها رخيص، ومن لا يريد شراء فانوس كبير يمكن شراء أوراق الزينة ومكتوب عليها رمضان كريم لتعليقها في البيوت”.

أما السيدة فاطمة (55 عاما) والتي كانت برفقة طفليها، فعبرت عن سعادتها بقدوم شهر رمضان المبارك، موضحة أنها خلال هذه الأيام تحب الخروج مع أولادها الصغار من أجل مشاهدة زينة وفانوس شهر رمضان.

وقالت: “هذه أيام جميلة جدا، الكل الآن يتجهز لشهر الخير، الزينة جميلة جدا، نحن سعداء وفرحين بهذه الأجواء، وأطفالي يريدون شراء الفوانيس الصغيرة لذا خرجنا اليوم، ونتمنى أن يكون شهر خير وبركة على الجميع”.

 

باعة يعرضون التمر في غزة

 

الحلاوة المصرية والتمر

وفي المقابل، هناك أشياء أخرى يستعد بها المواطنون في قطاع غزة المحاصر منذ 17 عاما، لاستقبال شهر رمضان، مثل التسوق، حيث بدأت المولات ومحال السوبر ماركت وكذلك الأسواق بضخ الكثير من المنتجات في الأسواق استعدادا لبيعها، ولعل أنواع التمور والمعلبات والفول والحمص والحلاوة هي الأبرز و الأكثر استهلاكا من قبل المواطنين.

وقال البائع ممدوح العكلوك: “هناك الكثير من المواطنين يبدؤون بالتجهيز لرمضان قبلها بأيام من خلال شراء ما يحتاجونه، وأكثر شيء يقبل عليه المشترون وخاصة لوجبات السحور، المعلبات من الفول والحمص والجبن، والحلاوة المصرية التي لها رواج كبير في قطاع غزة.

وأضاف العكلوك (37 عاما) خلال حديثه لقناة “الغد”: “كذلك يوجد إقبال كبير على التمور في قطاع غزة من قبل المواطنين، فهي محببة جدا وسعرها في متناول اليد، فالكيلو الواحد يباع بـ 9 شواكل أي ما يعادل دولارين ونصف”.

وقال مدير عام الإدارة العامة للصناعة في وزارة الاقتصاد في قطاع غزة جمال مطر، إن المواطنين في قطاع غزة يستهلكون كميات مضاعفة من التمور خلال شهر رمضان تزيد بـ3 أضعاف مقارنة بما يتم استهلاكه في الشهور العادية.

وأشار مطر  إلى أن استهلاك غزة في شهر رمضان يتراوح ما بين 600-700 طن من أنواع التمور كافّة، بالإضافة إلى كميات من التمر منزوع النوى (العجوة) المستخدم في إعداد الحلويات.

وذكر أن الأصناف المتوفرة من التمور في السوق الغزي هي: “الزهدي، العمري، الحلاوي، الدرعي، دجلة النور، العنقود، المجهول، الخضراوي؛ وداخل كل صنف تصنيفات من حيث الأسعار والجودة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]