رغم الخسارة.. ترامب يتشبث بالبيت الأبيض

لا يتوقف الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب عن إثارة الجدل منذ الإعلان عن فوز منافسه الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، والتي لم يعترف بها ترامب، وشكك في نزاهتها.

منع معلومات عن بايدن

لا تزال حملة ترامب تتعامل على أن جو بايدن لم يتمكن من الفوز في الانتخابات الأمريكية، إذ لا تسمح الإدارة الحالية لبايدن، الذي أعلن فوزه في الانتخابات، بالوصول إلى رسائل القادة الأجانب التي يتم إرسالها عبر وزارة الخارجية بواشنطن.

وأشارت وسائل إعلام أمريكية نقلا عن مصادر بوزارة الخارجية، إلى أن فريق بايدن يتواصل مع حكومات الدول الأخرى بشكل مستقل، دون الحصول على دعم لوجيستي وترجمة من مركز العمليات التابع لوزارة الخارجية الأمريكية.

إقالة وزير الدفاع الأمريكي

لم يتوقف دونالد ترامب عن إصدار قراراته المفاجئة رغم خسارته في الانتخابات الرئاسية، إذ أصدر قرارا أخيرا أثار الكثير من علامات الاستفهام، وهو إقالة وزير الدفاع مارك إسبر.

ولم يوضح ترامب أسباب الإقالة، لكنه قال، إن مدير المركز الوطني لمحاربة الإرهاب كريستوفر ميلر أصبح وزيرا للدفاع بالوكالة.

وكان هذا القرار كفيلا بأن يبدي أعضاء في الكونجرس من الحزب الديمقراطي قلقهم بشأن تعيين أشخاص موالين لترامب في المناصب العليا لوزارة الدفاع.

ونشر عضو مجلس الشيوخ كريس ميرفي تغريدة له على تويتر قال فيها، إن الإدارة الأمريكية “تعمل على تقويض أمن بلادنا من أجل أن يتمكن ترامب من تعيين الدمى الموالية له”.

مواجهة قانونية

لجأت حملة ترامب، الإثنين الماضي  إلى رفع دعوى قضائية ادعت فيها أن نظام التصويت بالبريد في ولاية بنسلفانيا يفتقر إلى جميع علامات الشفافية والقابلية للتحقق الموجودة في تصويت الناخبين بأنفسهم.

وتسعى الدعوى القضائية إلى استصدار أمر قضائي طارئ لمنع مسؤولي الولاية من التصديق على فوز المرشح الديمقراطي، جو بايدن بها.

وأبدى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الثلاثاء، ثقته بأنه بمجرد إحصاء كل صوت «قانوني» فإن ذلك سيؤدي إلى فترة ثانية لإدارة دونالد ترامب، رافضاً الاعتراف بفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن على ترامب.

أصوات غير محتسبة

كان من ضمن الأدوات التي استخدمها ترامب للتشكيك في نزاهة العملية الانتخابات نشر مقطع فيديو يظهر العثور على أصوات غير محسوبة، معلقا: “هل هذا ما وصلت إليه دولتنا”.

وقال ترامب، إن سبب عدم صحة نتائج التصويت في الانتخابات الأمريكية هو أنها “كاذبة” تماما مثل العديد من وسائل الإعلام على حد تعبيره.

وقامت شركة تويتر بوصم مقطع الفيديو بكتابة “تعلم كيف أن التصويت عبر البريد آمن”.

تلك الأفعال التي تصدر عن ترامب تخلق تخوفات من صعوبة الانتقال السلس للسلطة، وتثير قلقا من ألا يسلم ترامب السلطة بسهولة، فما زال ترامب يتعامل كأنه سيواصل عمله داخل البيت الأبيض حتى بعد انتهاء المدة المحددة له.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]