رغم الضغوط الأميركية.. اليمين الإسرائيلي يدفع نحو الاجتياح البري لرفح

في الوقت الذي تخشى فيه أوساط سياسية إسرائيلية من تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة في ظل تعنت تل أبيب بشأن التوغل البري في رفح، يواصل اليمين المتطرف في حكومة الاحتلال التحريض على هذه العملية العسكرية المرفوضة دوليا.

وفي ظل العاصفة السياسية مع واشنطن، قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي، اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، إنه يجب دخول رفح «الآن».

ودعا بن غفير في تصريحات مع إذاعة 103FM الإسرائيلية إلى ضرورة التحرك الفوري باتجاه مدينة رفح جنوب قطاع غزة، قائلا: «نحن نبحث دائما عنهم (الغرب) لدعمنا، الأمر لا يسير بهذه الطريقة. اتضح أن الانتظار مع رفح كان خطأ فادحا».

وأعرب بن غفير عن دعمه لقرار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بإلغاء زيارة وفد إسرائيلي إلى واشنطن، ردا على عدم استخدام حق الفيتو في مجلس الأمن ضد قرار لوقف إطلاق النار في غزة، موضحا: «من الجيد أن رئيس الوزراء قرر عدم إرسال الوفد، ينبغي أن يتم القيام بعملية رفح الآن.. الآن».

واستطرد الوزير اليميني المتطرف: «الضغط الدولي لن يكون أقل أو أفضل خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع أخرى أو شهر أو شهرين آخرين… يجب أن ننفذ العملية الآن».

أيضا خرج وزير المالية، اليميني بتسلئيل سموتيريش، بتصريحات اعتبرتها صحيفة «معاريف» رسالة إلى الرئيس الأميركي، قائلا: «سندخل رفح وسنفكك حماس.. لا يوجد طريق آخر».

وأوضح سموتيريش: «إذا كان هناك من يظن أننا يمكن أن نستسلم للضغوط الدولية، فليفهم أننا سندخل رفح ونحل كتائب حماس هناك.. ولا توجد طريقة أخرى لإنهاء الحرب. بدون النصر لن يكون هناك أمن».

وتابع: «هناك تقدير للصداقة، ولكن هناك أيضا خطوط حمراء… هناك طريقة للاستسلام للضغوط ووقف الحرب في منتصفها، وهذا من شأنه أن يشكل خطرا على دولة إسرائيل. يجب أن تكون الرسالة أن أي شخص يجرؤ على أن يفعل بنا ما فعلته حماس – سيتم تدميره».

ويؤكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التأكيد على عزمه التوغل البري في رفح، الملاذ الأخير لنحو 1.4 مليون فلسطيني نزح أغلبهم من الشمال، وشدد على أنه لا نصر دون القضاء على حماس في رفح.

وقالت الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن أكد في اجتماع مع وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، أن هناك بدائل للغزو البري لرفح من شأنها أن تضمن بشكل أفضل أمن إسرائيل وتحمي المدنيين الفلسطينيين.

وأوضح المتحدّث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في بيان إنّ بلينكن «كرّر دعم الولايات المتّحدة لضمان هزيمة حماس، بما في ذلك في رفح، لكنّه كرّر معارضته لعملية برية واشعة النطاق في رفح».

وكان مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان قال إنه أجرى نقاشا بَنَّاءً مع غالانت. وفي منشور على صفحته عبر منصة إكس، رحب سوليفان بالتزام غالانت باتخاذ إجراءات إضافية لمواجهة الأزمة الإنسانية في غزة، وأضاف أنه نقل التزام الرئيس الأميركي الراسخَ بدعم أمن إسرائيل.

ــــــــــــــــــ

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]