رغم ضغوط التضخم.. نمو قوي للقطاع الخاص غير النفطي في الإمارات

أظهر مسح نشرت نتائجه اليوم الجمعة أن نمو نشاط القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات تسارعت وتيرته في مايو/ أيار ووصل إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر مع استمرار قوة الطلب رغم الضغوط التضخمية.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات الذي تصدره ستاندرد اند بورز جلوبال والمعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 55.6 في مايو/ أيار من 54.6 في أبريل/ نيسان ليرتفع أكثر عن متوسط القراءات منذ 2009 البالغ 54.1.

كما وصل المؤشر الفرعي للإنتاج أيضا لأعلى مستوى منذ ديسمبر/ كانون الأول وصعد إلى 62.5 في مايو/ أيار من 61.5 في أبريل نيسان مرتفعا عن متوسط للقراءات بلغ 57.5.

وقال ديفيد أوين الخبير الاقتصادي في ستاندرد اند بورز جلوبال ماركت إنتليجنس التي أجرت المسح إن القراءتين تشيران إلى أن الاقتصاد “يواصل التعافي بقوة من الجائحة”.

وتابع قائلا “على الرغم من انتهاء إكسبو 2020 ما زالت الشركات تشهد ارتفاعا في الطلبيات وزيادة في السياحة، وإن كان ذلك قد جاء جزئيا بمساعدة من الانخفاض الجديد في متوسط الأسعار المطلوبة”. واستمر إكسبو دبي 2020 لمدة ستة أشهر حتى نهاية مارس/ آذار.

ومثل أغلب دول العالم، يشكل التضخم أقوى عامل معاكس للقطاع غير النفطي في الإمارات.

وقال أوين “ارتفعت تكلفة المدخلات بأسرع وتيرة منذ نوفمبر 2018 مع إشارة الشركات على نطاق واسع لارتفاع أسعار الوقود إضافة لزيادة تكلفة العديد من المواد الخام مثل الألمونيوم والصلب والأخشاب والكيماويات”.

وأضاف “في الوقت الراهن، تشير بيانات المؤشر إلى أن الشركات تختار استيعاب النفقات الإضافية بدلا من تحميلها على المستهلكين لكن من المستبعد أن يستمر ذلك لأجل غير مسمى”.

وارتفع المؤشر الفرعي للتوظيف عائدا لمنطقة النمو وسجل 50.7 في مايو/ أيار من 49.9 في أبريل/ نيسان، والتي كانت المرة الأولى التي يتراجع فيها إلى ما دون 50 التي تفصل النمو عن الانكماش منذ مايو/ أيار 2021، وإن كان التراجع هامشيا.

وعلى الرغم من أن نمو التوظيف أيضا لا يزال بنسبة هامشية، إلا أن هذه هي أسرع وتيرة لتوفير فرص العمل منذ أكتوبر/ تشرين الأول. وقالت الشركات إن زيادة الطلبيات الجديدة وتأخر استبدال الموظفين الذين تركوا مواقعهم أدى لزيادة التعيينات.

وتحسنت توقعات الإنتاج في المستقبل في مايو/ أيار عن الشهر السابق، إذ عبر نحو 15% من المشاركين في المسح عن توقعات إيجابية. وكان المؤشر الفرعي للإنتاج المستقبلي مشابها للشهور القليلة الماضية لكنه منخفض مقارنة بالمستويات التاريخية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]