رغم ضيق ظروفهم.. حركة نشطة بأسواق غزة استعدادا لشهر رمضان

تشهدت الأسواق في قطاع غزة، عشية حلول شهر رمضان المبارك حركة نشطة من قبل المتسوقين الفلسطينيين لشراء ما يلزمهم من احتياجات ومواد غذائية، على الرغم من ضيق ظروفهم الحياتية.

هذا النشاط ينعكس على كافة القطاعات الاقتصادية في القطاع التي تجد في الشهر الفضيل فرصة لزيادة الإنتاج وذلك بسبب الاستهلاك الكبير من قبل المواطنين.

مراسل «الغد» تجول في أسواق مدينة غزة، والتقى العديد من الباعة والزبائن و أصحاب المصانع للحديث معهم عن استعدادات العائلات الغزية للشهر الفضيل.

سوق الزاوية

وفي “سوق الزاوية” الشعبي، الذى يعد أبرز الأسواق بالقطاع ويزدحم بالمتسوقين، وهو مقصد لكل الفئات والشرائح المجتمعية في قطاع غزة، يكثر الباعة والمتسوقون. وقالت المتسوقة فايزة أبو لبن (43 عاما): “نحن أتينا هنا للتسوق، غدا سيكون شهر رمضان، ورغم الظروف الصعبة إلا أننا نريد شراء بعض المستلزمات، ونحن سعداء بقدوم شهر رمضان، والكل هنا يتسوق وفرح”.

نشاط للأسواق في قطاع غزة

 

أما الشاب خالد (25 عاما)، فقال:” كل شهر رمضان أحب أن آتي لسوق الزاوية، يوجد أشياء جميلة ومبهجة، تمور وفوانيس وحركة للناس، وهذا شيء يفرحني”.

عصائر وتمور

كذلك يسابق العمال الزمن لإنتاج أكبر كمية من العصائر لتغطية حاجة السوق والمواطنين خلال شهر رمضان المبارك، فهذا الموسم ينتظرونه بفارغ الصبر كونه مصدر رزق للمصنع وللعاملين فيه.

فهذه المشروبات وفق ما قاله خليل فرينه مدير مصنع الشام للعصائر، تعد من أهم الأصناف التي يجب أن تكون على سفرة الإفطار .

وأضف فرينه: “في هذه الأيام يقوم المصنع بالعمل بكامل طاقته الإنتاجية وتشغيل أكثر من 70 عامل، وهذه الأعداد من العاملين موجودة حتى آخر شهر رمضان”.

التمور في أسواق غزة

كذلك التمور أيضا صنف يتضاعف إنتاجه قبل رمضان، فيتم إنتاج كميات كبيرة ووافرة منه، يقول صاحب المصنع إنها تلبي حاجة السكان في القطاع.

وقال مازن البلعاوي صاحب مصنع التمور: “نحن خلال شهر رمضان نقوم بتوظيف مائة عامل ما بين جزئي ودائم، وذلك للقدرة على تلبية احتياجات السوق من التمور، فالتمور التي في قطاع غزة تكفي لحاجة السكان والسلات الغذائية وما بعد موسم شهر رمضان، وبأسعار مناسبة لم يطرأ عليها أي ارتفاع”.

توفر السلع والمواد الغذائية

وأكدت وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة، إن السلع الغذائية الرمضانية متوفرة في الأسواق والمصانع تعمل بكامل طاقتها.

وقال المهندس عائد أبو رمضان، رئيس غرفة تجارة وصناعة غزة، إن وفدا من الغرفة بمشاركة وزارة الاقتصاد شارك في جولة تفقدية على المحلات التجارية في “سوق الزاوية”، مؤكداً توفر السلع والمواد الغذائية وخاصة المتعلقة بشهر رمضان بشكل كاف في الأسواق.

وحذر مدير عام الإدارة العامة لحماية المستهلك والمكاتب الفرعية في وزارة الاقتصاد عبدالقادر بنات من قيام البعض برفع الأسعار واحتكار السلع خلال شهر رمضان، وأن الوزارة ستتخذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]