رغم نقص الأسلحة والتقدم الروسي.. زيلينسكي يتحدث عن تحسن وضع القوات الأوكرانية

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن الوضع على جبهة الحرب الأوكرانية مع روسيا أفضل مما كان عليه منذ ثلاثة أشهر، حيث لم تحقق القوات الروسية أي تقدم جديد، بعد استيلائها الشهر الماضي على مدينة أفدييفكا في شرق البلاد.

وأوضح زيلينسكي، في مقابلة مع قناة (بي.إف.إم) الفرنسية أمس الإثنين، إن أوكرانيا طورت موقعها الاستراتيجي رغم نقص الأسلحة، لكنه أشار إلى أن الوضع قد يتغير مرة أخرى إذا لم تتلق بلاده إمدادات جديدة.

وأضاف الرئيس الأوكراني في تصريحات مصحوبة بتعليق صوتي باللغة الفرنسية: «الوضع أفضل بكثير مما كان عليه خلال الأشهر الثلاثة الماضية».

وتابع: «لقد واجهنا بعض الصعوبات بسبب النقص في قذائف المدفعية، والحصار الجوي، والأسلحة الروسية البعيدة المدى، والهجمات التي نفذتها الطائرات المسيرة الروسية بكثافة».

وأردف: «عملنا بطريقة فعالة للغاية.. لمواجهة الطائرات الروسية.. وضعنا تحسن في الشرق.. وأوقفنا تقدم القوات الروسية».

ومنح استيلاء روسيا على أفدييفكا، فرصة لقواتها لالتقاط الأنفاس في الدفاع عن المركز الإقليمي، الذي تسيطر عليه روسيا في دونيتسك، على بعد 20 كيلومترا إلى الشرق.

واستولت القوات الروسية بعد ذلك على مجموعة من القرى بالقرب من أفدييفكا. لكن متحدثين عسكريين أوكرانيين قالوا الأسبوع الماضي، إن هذه القوات لم تحقق تقدما جديدا، وإن القوات الأوكرانية عززت مواقعها.

وأوضح زيلينسكي أن القوات الروسية سوت كل شيء بالأرض خلال القصف، الذي تعرضت له أفدييفكا على مدار شهور، متابعًا: «لم يعد بإمكاننا التحدث عن مدينة حيث تعرض كل شيء للدمار في أفدييفكا».

وأضاف أن القوات الروسية، تتفوق على قواته من حيث الأسلحة بعيدة المدى.

لكنه قال إن القوات الأوكرانية أسقطت أعدادا كبيرة من الطائرات الروسية و«تواصل التصدي بقوة (لهذه الطائرات) في البحر الأسود»، حيث تعرضت أهداف عسكرية روسية لهجمات متكررة.

وأضاف أن القوات الأوكرانية، أقامت ثلاثة خطوط من التحصينات على مساحة تتجاوز ألف كيلومتر من الأراضي.

 

هجمات بالمسيرات 

من جانب آخر، قال حكام مناطق روسية ووسائل إعلام إن حرائق اندلعت في منشآت وقود في منطقتي أوريول ونيجني نوفغورود، الثلاثاء، بعد هجمات بطائرات مسيرة أوكرانية فيما يبدو أنها عملية جوية منسقة شنتها كييف على موسكو ومناطق أخرى.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية الرسمية نقلا عن وزارة الدفاع أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت ما مجموعه 25 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق عدة مناطق روسية. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت جميع الطائرات المسيرة قد تم تدميرها.

وقال حاكم منطقة نيجني نوفغورود، غليب نيكيتين، عبر تطبيق تليغرام «في الصباح، تعرضت منطقة كستوفو الصناعية، وهي مجمع للوقود والطاقة، لهجوم بطائرات مسيرة»، مضيفا أن حريقا اندلع في وحدة معالجة الوقود في نيجني نوفغورود نتيجة للهجوم.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن هيئة السكك الحديدية الروسية أن قطار إطفاء شارك في إخماد حريق في منطقة مصفاة تابعة لشركة لوك أويل في كستوفو.

وقال حاكم منطقة أوريول بوسط روسيا، أندريه كليتشكوف، عبر تطبيق تليغرام إن أوكرانيا شنت هجوما بطائرة مسيرة على منشأة للوقود في منطقة أوريول، بينما ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن خدمات الطوارئ، أن النيران اشتعلت في خزان للنفط جراء الهجوم.

ونشرت قناة «بازا» على تطبيق تليغرام، وهي قناة وثيقة الصلة بسلطات إنفاذ القانون الروسية، صورة لألسنة اللهب الضخمة تتصاعد فوق ما بدت أنها منشأة صناعية.

ونقلت القناة عن سكان محليين قولهم إن انفجارا وقع قبل اندلاع الحريق.

وأبلغ مسؤولون في مناطق موسكو وكورسك وتولا وفورونيج وبيلغورود أيضا عن هجمات بطائرات مسيرة. ولم يذكروا سوى القليل من التفاصيل حول الأضرار المحتملة، لكنهم قالوا إنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو خسائر بشرية جراء الهجمات.

وشنت أوكرانيا في الأشهر القليلة الماضية سلسلة من الهجمات بطائرات مسيرة على مصافي تكرير ومنشآت طاقة روسية، وقد نجح بعض هذه الهجمات وتسببت في إلحاق أضرار وتوقفات كبيرة.

وفي يناير/ كانون الثاني، شنت طائرتان مسيرتان هجوما على منشأة للوقود في أوريول، وهي مدينة تقع على بعد 370 كيلومترا جنوبي موسكو و220 كيلومترا من الحدود الأوكرانية. واندلع حريق هناك في فبراير/شباط، لكن المسؤولين لم يذكروا سببا لاندلاع هذا الحريق.

وقال حاكم منطقة بيلغورود، فياتشيسلاف جلادكوف، على تطبيق تليغرام إن سبع مجمعات سكنية في المنطقة الروسية المتاخمة لأوكرانيا انقطعت عنها الكهرباء طوال ليل الاثنين بعدما أسقطت طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا متفجرات.

وقال حاكم منطقة كورسك الروسية المتاخمة لأوكرانيا، رومان ستاروفويت، أيضا الثلاثاء، إن ثلاث طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا أُسقطت ليلة الثلاثاء فوق المنطقة، بينما تقوم خدمات الطوارئ بالتحقق من الأضرار المحتملة.

وذكرت وسائل إعلام روسية نقلا عن مسؤولين محليين في تولا أن طائرة مسيرة أُسقطت فوق المنطقة المتاخمة لمنطقة موسكو، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ــــــــــــــــــ

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]