رفضا لعودة الحزب الديمقراطي الكردستاني.. المواجهات تشتعل في كركوك العراقية

اندلعت مواجهات بين أكراد من جهة وعرب وتركمان من جهة أخرى في محافظة كركوك، شمال العراق، وأسفرت عن مقتل مدني على الأقل وإصابة 5 آخرين، ما دفع رئيس الحكومة محمد شياع السوداني لإعلان حظر تجول، وفتح تحقيق.. فما هي أسباب الاحتجاجات؟

ماذا يحدث في كركوك؟

تشهد محافظة كركوك توترًا أمنيا منذ نحو أسبوع، لا سيما وأنها موضع نزاع تاريخي بين الحكومة المركزية في بغداد، وسلطات إقليم كردستان العراق.

وتظاهر المواطنون الكرد في كركوك، مساء اليوم السبت، ضد قطع «الحشد الشعبي» والجبهة التركمانية الطريق الرئيسي بين كركوك – أربيل منذ 28 من أغسطس/ آب الماضي.

وفي يوم الإثنين الماضي، نظم محتجون من المجموعتين العربية والتركمانية اعتصاما قرب المقر العام لقوات الأمن العراقية في محافظة كركوك، إثر معلومات مفادها أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أمر قوات الأمن بتسليم هذا المقر للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي سبق أن شغله.

وعصر اليوم السبت، احتشد متظاهرون أكراد بدورهم وحاولوا الوصول إلى المقر العام، وفق مراسل لوكالة فرانس برس في كركوك، وبحسب ما نشرت وسائل إعلام عراقية.

ويرفض أهالي مدينة كركوك من القوميتين العربية والتركمانية، عودة الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى المدينة مرة أخرى، بعد خروجه منها عام 2017، وإعادة الجيش العراقي لانتشاره في المدينة.

حظر تجول

وجه القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، اليوم السبت، بفرض حظر التجوال في كركوك.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء قوات خاصة يحيى رسول عبد الله، في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية، إن القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، وجه القطعات الأمنية في محافظة كركوك بأخذ دورها في بسط الأمن وفرض سلطة القانون باتجاه مثيري الشغب في المحافظة.

 

 

فتح تحقيق

وجه رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن أحداث محافظة كركوك.

وقال الناطق باسم القائد العام، اللواء يحيى رسول، في بيان أوردته  وكالة الانباء العراقية، أن القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، وجه بتشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة ملابسات وفاة أحد المواطنين وسقوط عدد من الجرحى على خلفية ألاحداث، التي وقعت اليوم السبت، في محافظة كركوك، كما أكد على محاسبة المقصرين الذين تثبت إدانتهم في هذه الأحداث وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل.

الرئيس العراقي يتدخل

دعا الرئيس العراقي، عبد اللطيف رشيد، اليوم السبت، جميع الأطراف للامتناع عن أي تهديد أو استخدام للقوة في كركوك.

 

 

وقال رشيد، في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية: «نتابع بقلق بالغ تطورات الأوضاع في محافظة كركوك، وفيما نؤكد دائما حرصنا الشديد على أن يعم السلام كل أنحاء البلاد، فإننا ندعو جميع الأطراف ذات الصلة بالتطورات المؤسفة في كركوك إلى الامتناع عن أي تهديد أو استخدام للقوة، كما ندعو الجميع إلى تغليب مصلحة الشعب واستقرار البلاد على أي مصالح أخرى».

حكومة إقليم كردستان تدين العنف

أدان رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم السبت، العنف الذي تشهده المدينة، وأدى إلى سقوط قتيلين على الأقل.

وأعرب برزاني في بيان عن إدانته لأعمال الشغب التي تتعارض مع مبادئ الديمقراطية والتعايش السلمي في مدينة كركوك.

ودعا رئيس حكومة كردستان، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى التدخل الفوري للسيطرة على هذا الوضع غير المقبول.

 

 

ووفقا لقناة كردستان 24، دعا رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، اليوم السبت، رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني إلى وضع حد للعوائق والفوضى التي تهدد التعايش والاستقرار في كركوك، في إشارةٍ إلى قيام مجموعة من مثيري الشغب منذ أيام عدة بإغلاق طريق كركوك- أربيل.

وفي 2014، سيطر الحزب الديمقراطي الكردستاني والبشمركة، أي قوات الأمن في إقليم كردستان، على المنطقة النفطية في كركوك قبل أن يطردا منها في خريف 2017 إثر عملية عسكرية للقوات العراقية ردا على استفتاء لم ينجح على انفصال إقليم كردستان عن العراق.

ونجحت حكومة محمد شياع السوداني نسبيا في احتواء العلاقات المتوترة بين بغداد وأربيل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]