رفض عالمي وعربي لقرار ترامب اعتبار القدس عاصمة إسرائيل

لاقى قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن نقل السفارة الأمريكية للقدس، واعتبارها عاصمة لإسرائيل، ردود أفعال ملتهبة في أنحاء العالم، وسط حالة من الغضب والرفض التام لما حدث، والتنديد بالقرار من قبل دول عربية وأوربية وآسيوية.

الشعب الفلسطيني هو المتضرر الأول من القرار، ومن ثم جاءت ردود أفعاله حاسمة وقوية، فقد دعت الفصائل الفلسطينية العلمانية والإسلامية، في بيان مشترك، إلى إضراب عام ومسيرات، احتجاجا على اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

واستجابة للدعوة إلى الإضراب المقرر له اليوم، الخميس، أعلنت وزارة التعليم الفلسطينية يوم عطلة، وحثت المعلمين والطلاب على المشاركة في المسيرات المزمعة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة والمناطق الفلسطينية في القدس.

وفي خطاب مسجل بثه التليفزيون، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن القدس “عاصمة دولة فلسطين الأبدية”، ورفض عباس إعلان ترامب الذي تضمن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس ووصف الخطوة بأنها “تمثل إعلانا بانسحاب واشنطن من الدور الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام”.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، إن اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وقراره نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة، هو “عدوان صارخ على الشعب الفلسطيني، ودعت حماس العرب والمسلمين “إلى اتخاذ قرارات لتقويض المصالح الأمريكية في المنطقة”، وطالبت الرئيس محمود عباس إلى سحب الاعتراف بإسرائيل وإلى إلغاء اتفاقية أوسلو ردا على إعلان ترامب.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، إن الجزائر قلقة بشدة من القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وتعتبره “انتهاكا صارخا” لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، في بيان، “لقد اطلعت الجزائر بانشغال كبير على قرار الإدارة الأمريكية المتضمن الاعتراف بالقدس الشريف عاصمة لإسرائيل”.

وأضافت أنها “تندد بشدة هذا القرار الخطير باعتباره انتهاكا صارخا للوائح مجلس الأمن ذات الصلة والشرعية الدولية وباعتباره يقوض إمكانية بعث مسار السلام المتوقف منذ مدة طويلة”.

واستنكرت المملكة العربية السعودية اليوم، الخميس، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال الديوان الملكي السعودي في بيان إن المملكة “تابعت – بأسف شديد – إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

وأضاف “وتعرب (المملكة) عن استنكارها وأسفها الشديد لقيام الإدارة الأمريكية باتخاذها، بما تمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس والتي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة”.

ورفض الأردن قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال إنه “باطل قانونا”، لأنه يكرس احتلال إسرائيل للشطر العربي من المدينة المتنازع عليها.

وقال المتحدث باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، لوكالة الأنباء الرسمية (بترا)، إن إعلان ترامب انتهك قرارات سابقة لمجلس الأمن تشترط عدم الاعتراف بالاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والقدس الشرقية، مؤكدا أن المملكة تعتبر أيضا جميع التحركات الأحادية التي تستهدف فرض حقائق جديدة على الأرض باطلة ولاغية.

واندلعت عدة احتجاجات في مناطق من العاصمة الأردنية عمان يسكنها لاجئون فلسطينيون ردا على قرار ترامب، وردد شبان شعارات مناهضة للولايات المتحدة، في حين خرج مئات الشبان إلى شوارع مخيم البقعة للاجئين على أطراف المدينة للتنديد بترامب وطالبوا الحكومة الأردنية بإلغاء معاهدة السلام التي أبرمتها مع إسرائيل عام 1994.

ودعا رئيس وزراء ماليزيا نجيب عبد الرزاق المسلمين في أنحاء العالم إلى التصدي بكل قوة لأي اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال نجيب في كلمة خلال اجتماع سنوي للحزب الحاكم في كوالالمبور “أدعو المسلمين في جميع أنحاء العالم إلى إعلاء أصواتهم.. وتوضيح أننا نعارض بقوة أي اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل”.

وندد جوكو ويدودو رئيس إندونيسيا، أكبر الدول ذات الأغلبية المسلمة في العالم، اليوم الخميس بقرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال ويدودو، في مؤتمر صحفي، “تندد إندونيسيا بقوة باعتراف الولايات المتحدة من جانب واحد بالقدس عاصمة لإسرائيل وتدعو الولايات المتحدة لإعادة النظر في القرار”.

وقالت الحكومة العراقية، إن العراق طالب الحكومة الأمريكية بالتراجع عن قرارالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لتفادي تأجيج الإرهاب.

وجاء في بيان الحكومة “نحذر من التداعيات الخطيرة لهذا القرار على استقرار المنطقة والعالم”، وأضاف البيان “على الإدارة الأمريكية التراجع عن هذا القرار المجحف لإيقاف تصعيد خطير يؤدي إلى التطرف وخلق أجواء تساعد على الإرهاب”.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون، إن قرار ترامب بشأن القدس خطير، ويهدد مصداقية الولايات المتحدة كوسيط في عملية السلام بالمنطقة.

وأضاف عون أن القرار أعاد عملية السلام عقودا إلى الوراء ويهدد الاستقرار الإقليمي وربما العالمي.

وقال وزير الخارجية القطري، إن قرار ترامب هو حكم بالإعدام على كل مساعي السلام، واصفا القرار بأنه “تصعيد خطير”.

وفي القاهرة، قالت وزارة الخارجية، إن مصر تستنكر إعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وترفض أي آثار مترتبة عليه.

وقالت وزارة الخارجية التركية، في بيان، “ندين هذا البيان غير المسؤول من الإدارة الأمريكية، بأنها تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل وستنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس”.

وأضافت الخارجية، “ندعو الإدارة الأمريكية لإعادة النظر في هذا القرار المعيب الذي قد يؤدي إلى نتائج سلبية للغاية وتفادي الخطوات غير المحسوبة التي ستضر بالهوية المتنوعة ثقافيا والوضع التاريخي للقدس”.

وفي الخرطوم عبرت وزارة الخارجية، في بيان نشرته وكالة السودان للأنباء، عن رفض السودان التام للقرار الأمريكي باعتباره “استفزازاً لجميع أهل الديانات ويشكل تهديداً للأمن والسلم الدوليين، وستكون له تداعيات خطيرة علي أمن واستقرار المنطقة”.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الإيرانية، في بيان نشره الإعلام الرسمي، إن إيران “تندد بشدة” بقرار الولايات المتحدة، وقال البيان إن الإجراء الأمريكي انتهاك للقرارات الدولية.

واعتبر رئيس الوزراء الباكستاني، شاهد خاقان عباسي، اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، انتهاكا صريحا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، كما أنه يقوض الأمن والسلام الإقليمي ويؤجج التوتر في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف رئيس الوزراء عباسي، في تصريحات، أن باكستان حكومة وشعبا قلقة حيال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، وصرح بأن باكستان تعارض الخطة المقترحة لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس الشريف.

وجدد رئيس الوزراء عباسي تضامن باكستان الكامل مع الشعب الفلسطيني، كما جدد مطالبة بلاده بإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة مستقلة وفقا لحدود 1967 على أن تكون عاصمتها القدس الشريف.

وأعرب الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة عن الانزعاج من قرار الرئيس الأمريكي ومن تداعياته على أي فرص لإحياء السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ورفضت فرنسا القرار “الأحادي”، ودعت إلى الحفاظ على الهدوء في المنطقة، وقالت بريطانيا، إن الخطوة لن تساعد جهود السلام، وإنه ينبغي اشتراك إسرائيل والدولة الفلسطينية المستقبلية في القدس في نهاية المطاف.

وقالت ألمانيا، إنه يمكن تسوية وضع القدس على أساس حل الدولتين .

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إنه لا بديل عن حل الدولتين للصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وإن القدس قضية وضع نهائي ينبغي حلها من خلال المفاوضات المباشرة.

وقال جوتيريش “تحدثت بشكل مستمر ضد أي إجراءات أحادية الجانب تعرض للخطر فرص السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]