رفض فلسطيني لموقف «النواب» الأمريكي بشأن «إدانة الاستيطان»

عبر مسؤول فلسطيني عن رفض القيادة الفلسطينية، لقانون مجلس النواب الأمريكي، الذي يعارض قرار مجلس الأمن الدولي بشأن المستوطنات الإسرائيلية.

وقال  عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف لـ”الغد”، إن “موقف مجلس النواب الأمريكي يشكل انحيازاً سافراً للاحتلال الإسرائيلي مرة أخرى”.

واعتبر أبو يوسف، أن القانون محاولة أمريكية لضرب قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي ومحاولة للقفز عن القوانين الدولية الرافضة للاحتلال والاستيطان، وأن ما يقوم به الكونجرس الأمريكي يأتي في سياق الانحياز الكلي للاحتلال الإسرائيلي.

وتابع، “تعودنا على السياسة الأمريكية وتحالفها الاستراتيجي مع الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، وعملية التغطية على جرائم الاحتلال، والضرب بعرض الحائط قرارات الشرعية الدولية”.

وأشار أبو يوسف إلى أن القيادة الفلسطينية بانتظار عقد المؤتمر الدولي للسلام في العاصمة الفرنسية باريس للرد على الإجراءات الإسرائيلية والأمريكية.

وأضاف، “نحن ننتظر مؤتمر باريس للسلامة ومجموعة من الآليات التي لها علاقة بتفعيل قرار مجلس الأمن (2334) ضد الاستيطان، بما فيه محكمة الجنائية الدولية، ونؤكد أننا لن نسكت أمام سياسة العدوان وسياسة الاعتداء وطمس حقوقنا”.

المجلس الوطني

من جانبه، طالب المجلس الوطني الفلسطيني مجلس النواب الأمريكي، بالوقوف إلى جانب العدل والحق الفلسطيني الذي أقرته قرارات الشرعية الدولية، بدلا من تشجيع العدوان والاحتلال.

وأكد سليم الزعنون رئيس المجلس في تصريح صحفي، أن الإجماع الدولي الذي حظي به قرار مجلس الأمن الدولي حول الاستيطان جاء بعد أن ضاق العالم ذرعا بسياسات الاستيطان وما تشكله من تهديد على السلام الشامل والعادل في المنطقة.

ودعا الزعنون، كافة الاتحادات البرلمانات الدولية وبرلمانات العالم بما فيها الكونجرس الأمريكي بمجلسيه النواب والشيوخ، إلى مساندة ذلك القرار والضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي للالتزام به وتنفيذه.

وقال مراسل “الغد” في واشنطن، إن مجلس النواب الأمريكي تحدى المنظمة الدولية وحذر من عواقب وخيمة في حال الاعتراف بدولة فلسطينية في مؤتمر باريس المقرر عقده في 15 من يناير/كانون الثاني الجاري بشأن السلام.

حماس تستهجن

من جهتها، استهجنت حركة حماس، تصويت مجلس النواب الأمريكي بأغلبية على نص قانون ندد بقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2334) بشأن مطالبة حكومة الاحتلال الإسرائيلي بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
و وافق مجلس النواب الأمريكي، الخميس بأغلبية كبيرة على نص يندد بالقرار الذي اصدره مجلس الامن الدولي في نهاية كانون الأول/ديسمبر يطالب إسرائيل بوقف أنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال المتحدث باسم الحركة حازم قاسم لمراسل “الغد”، إن “قرار مجلس النواب الأمريكي، انحياز للاحتلال الإسرائيلي ويتعارض مع الموقف الدولي الرافضض للاستيطان”.
وأوضح قاسم، أن “قرار مجلس النواب الأمريكي يشجع الاحتلال الإسرائيلي على الاستمرار في بناء الانشطة الاستيطانية في فلسطين ورفض الحقوق الفلسطينيةة المشروعة”.
وكانت مجلس الأمن الدولي تبنى قرارًا بأغلبية 14 صوتًا وامتناع الولايات المتحدة الأمريكية عن التصويت، يطالب الحكومة الإسرائيلية بوقف الاستيطان بشكل فوريي وكامل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كون ذلك “غير شرعي”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]