رمضان خلف الأقنعة

ما بين قضاء الصلوات في المنازل، والالتزام بالإجراءات الاحترازية، يقضي المسلمون في شتى بقاع العالم شهر رمضان وسط تخوفات من تفشي فيروس كورونا، حيث اضطرت دول عديدة إلى إغلاق المساجد، وتحذير المواطنين من التجمعات.

والتقطت عدسة رويترز عدة صور في بعض الدول الإسلامية، والتي تكشف عن الإجراءات المتبعة من المسلمين لتجنب الإصابة بفيروس كورونا دون الإخلال بممارسة الشعائر والطقوس.

ومن ضمن تلك الصور الاستثنائية، كان مشهد رجل مسلم يبلغ من العمر 52 عامًا ، يصلي مع أسرته داخل منزلهم في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، بعد أن قرر الأسرة اتباع نصيحة الحكومة للصلاة في المنزل، وسط تفشي مرض فيروس التاجي في بوجور ، بالقرب من جاكرتا ، في إندونيسيا.

صورة أخرى لرجل مسلم يرتدي قناع وجه واقٍ يقف عند باب المسجد، بعد الصلاة في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك ، وسط تفشي الوباء، في بانكوك ، بتايلاند.

وتتبع النساء نفس إجراءات الحماية، فنجد في صورة مشابهة، امرأة مسلمة ترتدي واقيا للوجه وتتفاعل عند وصولها إلى المسجد قبل صلاة الجمعة في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك.

ولم يمنع  فيروس كورونا البعض في إندونيسيا من التجمع وإقامة الصلوات، حيث تظهر صورة لرويترز رجال مسلمون يؤدون صلاة مسائية على سطح مسجد بعد محاولتهم البحث عن القمر الجديد بمناسبة اليوم الأول من رمضان.

وفي السابق كانت المساجد تكتظ بالمصلين، خاصة إذا كانت بداية الشهر يوم جمعة. لكن في ظل أزمة كورونا أصبحت التجمعات في المساجد أو غيرها محظورة لخطورة الوضع الصحي العالمي.

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى جانب الهيئات الدينية في معظم دول الشرق الأوسط، إلى إلغاء التجمعات الاجتماعية والدينية، لا سيما في الأماكن المرتبطة بالفعاليات الرمضانية، مثل أماكن الترفيه والأسواق والمتاجر.

أما خارج الدول العربية, فأدى مصلون في أحد مساجد كوالالمبور صلاة الجمعة مع الحفاظ على مسافات باعدت بينهم، بينما مددت الحكومة إجراءات الإغلاق بسبب الفيروس لمدة أسبوعين حتى 12 مايو.

كما حظرت ماليزيا وسنغافورة تنظيم بازارات رمضان الشعبية حيث تباع الأطعمة والمشروبات في أسواق مفتوحة مزدحمة.

أما في إندونيسيا فتجمع مئات المصلين في مسجد بإقليم آتشيه لأداء صلاة الجمعة، متجاهلين التحذيرات من انتشار الفيروس في التجمعات الكبرى.

وكانت السلطات في إندونيسيا قد فرضت حظرا على السفر في محاولة للسيطرة على الوباء الذي ارتفع عدد المصابين به مؤخرًا، في حين تجاهل البعض في بنغلادش وباكستان توصيات منظمة الصحة العالمية وتحذيرات الحكومة من التجمعات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]