«رواتب غزة» بين الوعود وخيبة الآمال

خيبة أمل تسيطر على موظفي السلطة الوطنية الفلسطينية في قطاع غزة بعد إعلان وزارة المالية في رام الله بعدم وجود تعليمات جديدة من القيادة بصرف رواتب الموظفين العموميين في غزة بعد قرار الرئيس محمود عباس الذي أعلن في اختتام دورة المجلس الوطني الـ 23 بإنهاء أزمة رواتب الموظفين.

ومنذ إعلان الرئيس الفلسطيني فجر الجمعة بالقرار المفاجئ باعادة رواتب موظفي السلطة في غزة أصبح الموظفون في انتظار رسائل البنوك التي تحمل لهم البشريات بصرف الرواتب وأصبح البعض منهم يتردد بشكل يومي إلى البنوك بانتظار تنفيذ وعود الرئيس وتصريحات المسؤولين لجلب ما يسد رمق عائلاتهم قبل حلول شهر رمضان المبارك.

وأعلنت وزارة المالية عدم وجود تعليمات جديدة من القيادة الفلسطينية بخصوص صرف رواتب الموظفين، مشيرة الوزارة إلى صرف 50% من الراتب الأصلي للموظفين في 3 مايو الحالي الذي سبق خطاب الرئيس عباس في ختام انعقاد المجلس الوطني.

وقالت وزارة المالية “ما زلنا ملتزمين بسداد كامل كلفة الكهرباء الموردة للقطاع إضافةً إلى كامل كلفة المياه والصرف الصحي”، مشيرة إلى أنه في حال وجود أية تعليمات إضافية أو استكمالية من القيادة الفلسطينية سيتم الإفصاح عنها وتنفيذها في حينه.

وانتقدت قيادات فلسطينية ما صدر عن وزارة المالية في رام الله مطالبين الحكومة بعدم التلاعب بأعصاب ومشاعر الموظفين.

وطالب زكريا الأغا القيادي في حركة فتح الحكومة الفلسطينية بتوضيح الحقيقة للموظفين.

وكتب الأغا على صفحة فيسبوك “للاسف جميع التصريحات التي صدرت عن المسؤولين على مختلف مستوياتهم بخصوص رواتب العاملين في المحافظات الجنوبية خلال الأيام الماضية ثبت أنها تصريحات مضلله وغير صحيحة وهدفها تخدير هؤلاء الموظفين .. وأن ما يحدث هو استهتار بمشاعرهم ومعاناتهم”.

وقال الأغا :” أطالب وبشكل فوري ببيان رسمي من الحكومة يوضح الأمر ويبين الحقيقه حتي وإن كانت مره .. كفى استهتارا ولا أريد أن أزيد”.

أما وليد العوض عضو المجلس الوطني الفلسطيني طالب الرئيس عباس بالايقاء بالوعد وصرف رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في غزة.

وكتب العوض على الفيسبوك “عفوا سيدي الرئيس ،وعد الحر دين ، سيادتك وعدت وقررت بصرف الراتب امام المجلس الوطني نحن والنَّاس في غزة ننتظر البر بالوعد”.

يذكر أن عشرات آلاف الموظفين لم يستفيدوا من الـ 50 % التي صرفت لهم في الثالث من مايو الحالي بعد 30 يوما من عدم صرف رواتبهم لتراكم الديون عليهم وخصم البنوك القروض.

وكانت السلطة الفلسطينية فرضت منذ ما يزيد عن عام إجراءات ضد قطاع غزة من ضمنها إدخال خصومات على رواتب موظفي السلطة الفلسطينية بنسبة تتراوح ما بين 30 – 50 % للضغط على حركة حماس من أجل قيام حكومة الوفاق بتحمل مسؤولياتها كاملة في غزة.

ووقعت حركتا فتح وحماس في 12 اكتوبر الماضي اتفاقا يقضي بتسمكين حكومة الوفاق في غزة واصطدم القرار بملفي الموظفين والجباية الداخلية للوزارات في غزة.

ولا يزال ملف المصالحة يراوح مكانة وازداد صعوبة بعد تفجير موكب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله واللواء ماجد فرج بعد دخولهما قطاع غزة عبر حاجرز بيت حانون “ايرز” في 13 مارس الماضي وتحميل حركة حماس المسؤولية التي رفضتها الأخيرة.

وفي مؤتمر صحفي مؤخرا عقدته وزارة الداخلية في غزة اتهمت جهات في جهاز المخابرات العامة برام الله بالوقوف خلف حادثي محاولة اغتيال الحمدالله واللواء أبو نعيم مسؤول قوى الأمن الداخلي في القطاع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]