روبرت فيسك يكتب عن شيمون بيريز: «ليس صانع سلام وإنما قاتل»

كتب روبرت فيسك أحد أشهر المراسلين الأجانب بمنطقة الشرق الأوسط اليوم الأربعاء مقال رأي بصحيفة الإندبنديت البريطانية، تعليقًا على وفاة الرئيس الإسرائيلي السابق “شيمون بيريز” وذلك تحت عنوان: شيمون بيريز .. ليس صانع سلام وإنما قاتل”

وقال فيسك عندما سمع العالم أن شيمون بيريز قد مات، صاح “صانع السلام!” ولكن عندما سمعت أن بيريز قد مات، فكرت في الدم والمذابح التى ارتكبها.

وفى السياق نفسه أشار فيسك “عندما سمعت خبر وفاته رأيت نتائج أعماله: جثث الأطفال، صياح اللاجئين وهيئات الإغاثة، مذبحة قانا، 106 ضحايا نصفهم من الأطفال، تم تمزيقهم ﻷشلاء بفعل القذائف الإسرائيلية في عام 1996. لقد كنت ضمن قافلة مساعدات الامم المتحدة خارج قرية بالجنوب اللبنانية. كانت القذائف تطن فوق رؤوسنا. واستمر ذلك لمدة 17 دقيقة.

شمعون بيريز اعتمد على قدراته العسكرية، وتفاخرعندما ترشح لمنصب رئيس وزراء إسرائيل – وهو المنصب الذي ورثه عندما اغتيل سلفه اسحق رابين. الذي تقاسم معه جائزة نوبل للسلام – بأنه استخدم ذريعة إطلاق صواريخ كاتيوشا، من قبل حزب الله لقصف لبنان.

في الواقع، كانت صواريخ حزب الله ثأرًا لمقتل صبي لبناني صغير في انفجار قنبلة (شرك خداعي) قالوا إن دورية أمن إسرائيلية غرستها.

وبعد بضعة أيام، جاءت القوات الإسرائيلية داخل لبنان لهجوم بالقرب من قانا وردت بإطلاق النار علي القرية. الضربة الجوية الأولى أصابت مقبرة يستخدمها حزب الله. بقية الضربات الجوية ركزت مباشرة على معسكر الجيش الفيجي للامم المتحدة حيث المئات من المدنيين يحتمون. أعلن بيريز أنه “لم نكن نعرف أن عدة مئات من الأشخاص المدنيين كانوا في هذا المخيم. وجاء ذلك بالنسبة لنا بمثابة مفاجأة مريرة “. هكذا رد بيريز.

لقد كانت كذبة. قد احتل الإسرائيليون قانا لسنوات بعد غزوهم عام 1982، كان لديهم تسجيل فيديو لمذبحة التي حدثت بالمخيم، كانت هناك طائرة بدون طيار تحلق فوق خلال مذبحة 1996 – وهذه حقيقة أنكروها، أحد الجنود التابعين للامم المتحدة أعطاني شريط فيديو، لقطة منه نشرناها في صحيفة الاندبندنت. لقد أبلغت الأمم المتحدة إسرائيل مرارا وتكرارا أن المخيم معبأة باللاجئين.

كانت هذه المساهمة بيريز كصانع سلام في لبنان. وخسر الانتخابات، وربما لم يفكر كثيرًا حول قانا. لكنني لم ولن أنسي ذلك.

موت السفاح.. شمعون بيريز مدبر المذابح الفلسطينية

يذكر أن شيمون بيريز، المتوفي اليوم الأربعاء، تولى رئاسة إسرائيل خلال الفترة ما بين 2007 و2014، قد شغل مرتين منصب رئيس الوزراء ومرتين آخرتين منصب رئيس الحكومة بشكل مؤقت، كما شغل منصب الوزير 12 مرة، على مدار ما يزيد على ستة عقود من النشاط في الساحة السياسية الإسرائيلية.

وفي 1994، تسلم الرئيس السابق عقب توقيع اتفاقيات أوسلو جائزة نوبل للسلام التي يتشاطرها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحاق رابين والرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات، اللذين وافتهما المنية في عامي 1995 و2004 على الترتيب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]