روحاني: إيران لا تريد «توترات» في العالم الإسلامي

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن بلاده لا تريد «توترات» في العالم الإسلامي، وذلك لدى استقباله رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف، الذي يقوم بوساطة بين إيران والسعودية، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية اليوم الثلاثاء.

وقال روحاني، «نرغب في تطوير علاقاتنا، ونحن ضد أي توتر، شرط احترام حقوق المسلمين وشعوب المنطقة، واحترام القواعد الدبلوماسية واللياقة».

ووصل شريف، خلال النهار، إلى طهران بعد محطة في السعودية، حيث عبر أمس، الإثنين، عن «قلقه العميق» إزاء الأزمة الخطيرة بين طهران والرياض منذ إعدام السعودية رجل الدين الشيعي السعودي المعارض للنظام نمر النمر.

ودعا شريف، الذي يقوم بوساطة لتهدئة التوترات بين البلدين، إلى «حل الخلافات بالسبل السلمية لما فيه مصلحة الأمة الإسلامية»، بحسب بيان باكستاني، وفقا لما أوردته وكالة «فرانس برس».

وشدد الرئيس الإيراني، على أن «الوضع في المنطقة والعالم الإسلامي يتطلب تشكيل تحالف للتنمية وليس للحرب»، في تلميح إلى التحالف العسكري العربي السني الذي يتدخل منذ مارس/ أذار الماضي، في الحرب الدائرة باليمن.

وتقود السعودية هذا التحالف العسكري، الذي يحارب المتمردين الحوثيين اليمنيين المتهمين بصلات مع إيران.

وتتواجه السعودية وإيران، الخصمان الكبيران والقوتان الإقليميتان، بصورة غير مباشرة عبر النزاعات الدائرة في سوريا والعراق واليمن.

وفي مطلع يناير/ كانون الثاني، تحولت عداوتهما إلى مواجهة مكشوفة، فقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران بعد أن تعرضت سفارتها لهجوم من قبل إيرانيين غاضبين من السعودية لإعدامها رجل الدين الشيعي المعارض.

وقطعت البحرين والسودان وجيبوتي وجزر القمر بدورها علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، فيما قلصت الإمارات العربية المتحدة تمثيلها الدبلوماسي، واستدعت الكويت سفيرها في طهران.

وبحسب تقرير للرئاسة الإيرانية، صرح شريف من جهته، بأن «باكستان تسعى إلى تعزيز أواصر الأخوة بين البلدان الإسلامية وتقليص التوترات»، وأضاف أن «الإرهاب والتطرف يستفيدان من الخلافات القائمة بين البلدان الإسلامية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]