روحاني يستنجد بالجبهة الداخلية.. فهل تنقذ سفينته الغارقة؟

بعد تضييق الخناق عليه خارجيا، لدرجة غير مسبوقة، يسعى الرئيس الإيراني، حسن روحاني، للتشبث بالجهة الداخلية لمواجهة الحصار الدولي.

روحاني يرى أن الظروف، التي تعيشها بلاده حاليا، “ربما تكون أصعب من أوضاع البلاد خلال الحرب مع العراق في الثمانينات”.

ودعا روحاني، السبت، إلى الوحدة بين الفصائل السياسية في البلاد لتجاوز تلك الظروف، في الوقت الذي تواجه فيه الدولة تشديدا في العقوبات الأمريكية.

ووفقا لوكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء، قال روحاني، “اليوم، لا يمكن قول ما إذا كانت الظروف أفضل أم أسوأ من فترة الحرب (1980-1988)، لكن خلال فترة الحرب لم تكن لدينا مشكلات مع بنوكنا أو مبيعات النفط أو الواردات والصادرات، وكانت هناك عقوبات فقط على مشتريات السلاح”.

وأضاف “ضغوط الأعداء حرب غير مسبوقة في تاريخ ثورتنا الإسلامية، لكني لا أيأس ولدي أمل كبير في المستقبل، وأعتقد أننا يمكن أن نتجاوز تلك الظروف الصعبة شريطة أن نتحد”.

وانتقد المتشددون روحاني بعدما انسحب ترامب من الاتفاق النووي المبرم مع القوى العالمية في عام 2015، الذي أيده روحاني، وأعاد فرض عقوبات على طهران العام الماضي، كما تخلى بعض الحلفاء المعتدلين أيضا عن روحاني.

كان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حث زعماء إيران، الخميس، على الدخول في محادثات بشأن التخلي عن برنامجهم النووي، وقال إنه لا يمكنه استبعاد مواجهة عسكرية.

وقدم ترامب العرض في الوقت الذي زاد فيه الضغوط الاقتصادية والعسكرية على إيران، حيث عمل هذا الشهر على وقف كل صادرات النفط الإيرانية، بينما عزز وجود القوات البحرية والجوية الأمريكية في الخليج.

الاقتصاد وحقوق الإنسان

وتأتي تصريحات روحاني في وقت يعيش فيه الاقتصاد الإيراني أسوأ أزماته، بسبب انتشار البطالة، والانخفاض الشديد للقوة الشرائية، وارتفاع سعر العملات الأجنبية بأضعاف مضاعفة خلال عام واحد، وتشير المؤشرات إلى وجود حوالي 40 مليون إيران تحت خط الفقر.

ويرى محللون، أن إيران ليست ببعيدة عن ثورة الجياع، حتى دون وجود مسببات خارجية تهدد بقاء النظام، وشهدت إيران انتفاضة ضد الوضع المعيشي، الذي عم 75 مدينة في نهاية 2017 ومطلع 2018، أي قبل انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي وقبل فرض العقوبات المشددة.

كما يرى البعض، أن إغلاق إيران لمضيق هرمز -حال حدوثه- قد يدفع الشعب الإيراني إلى العصيان والتمرد، خاصة في ظل حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل، ويرون أنه على طهران أن تمنح العامل الاقتصادي والمعيشي وإنهاء الأزمات، التي يعاني منها المواطنون، الأولوية القصوى.

ويشير محللون أيضا إلى مشكلة الديمقراطية وحقوق الإنسان وحقوق الشعوب غير الفارسية والأقليات الدينية والمذهبية داخل إيران، التي تثير الصراع بين السلطة الشديدة المركزية المتمثلة في ولاية الفقيه والجماهير بين الحين والآخر.

قوّة بحرية أمريكية

وتفاقمت الضغوط على إيران بإرسال الولايات المتحدة سفينة هجومية برمائية وبطاريات صواريخ “باتريوت” إلى الشرق الأوسط، لتعزيز قدرات حاملة طائرات وقاذفات من طراز “بي-52” أُرسلت سابقا إلى منطقة الخليج.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الجمعة، أنه ردا على التهديدات المفترضة من إيران، باتت السفينة الحربية “يو إس إس ارلينجتون”، التي تضم على متنها قوات من المارينز وعربات برمائية ومعدات ومروحيات إلى جانب منظومة باتريوت للدفاع الجوّي في طريقها إلى الشرق الأوسط.

وتم إرسال حاملة الطائرات ووحدة قاذفات “بي-52” إلى الخليج في وقت أكدت واشنطن تلقيها تقارير استخباراتية تشير إلى أن إيران تخطط لتنفيذ هجوم من نوع ما في المنطقة.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) المشرفة على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط وأفغانستان، على “تويتر” الجمعة، أن قاذفات “بي-52” وصلت إلى منطقة العمليات بتاريخ 8 مايو/ أيار دون أن تحدد المكان الذي هبطت فيه.

وكان مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي، جون بولتون، أشار إلى أن الهدف من عملية نشر القوات توجيه تحذير “واضح ولا لبس فيه” لإيران من أي هجوم يستهدف الولايات المتحدة أو حلفاءها في المنطقة.

ويتزامن ارتفاع منسوب التوتر مع إعلان طهران، الأربعاء، أنها توقفت عن الالتزام بالقيود المفروضة على أنشطتها النووية المتفق عليها في اتفاق العام 2015 الذي أبرمته مع الدول الكبرى.

وقالت إيران، إن قرارها جاء للرد على العقوبات الواسعة أحادية الجانب التي أعادت واشنطن فرضها عليها منذ انسحبت من الاتفاق قبل عام، والتي شكّلت ضربة للاقتصاد الإيراني.

نضج سياسي

ووصف وزير الخارجيّة الفرنسي جان-إيف لو دريان تهديد إيران بتعليق تنفيذ بعض التعهّدات، التي كانت قطعتها في إطار الاتّفاق النووي المبرم عام 2015 بأنّه “ردّ فعل سيّئ” من جانبها، داعياً طهران إلى إظهار “نضج سياسي”.

وقال لودريان، في مقابلة مع صحيفة “لوباريزيان” الفرنسيّة نُشرت على موقعها الإلكتروني مساء السبت، إنّ “ردّ فعل إيران كان سيّئاً في مواجهة القرار الأمريكي السيّء بالانسحاب من اتّفاقات فيينا وزيادة العقوبات”.

واعتبر لودريان، أنّ “من المؤسف أنّ الولايات المتحدة لا تفي بالتزاماتها”، مضيفاً “يجب على إيران أن تُظهر نضجها السياسي لاحترام التزاماتها”.

وحذّر وزير الخارجيّة الفرنسي من أيّ “دوّامة عدوانيّة”، متحدّثاً عن “مسؤوليّة” للأمريكيين، ومشدّداً على ضرورة الحوار مع إيران.

ماذا يريد ترامب؟

وبالرغم من تنامي التوترات بين أمريكا وإيران، يؤكد ترامب أنه منفتح على إجراء محادثات مع القيادة الإيرانية، وأنه لا يريد حربا مع طهران، ويقول ترامب، “ما أرغب بأن أراه من إيران هو أن يتصلوا بي، لا نريدهم أن يمتلكوا أسلحة نووية، لا نطلب الكثير”.

لكن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، هدد برد “سريع وحاسم” من الولايات المتحدة على أي اعتداء تشنّه طهران.

وقال “لا يجب أن تخطئ إيران في فهم ضبط النفس الذي نمارسه حتى الآن على أنه افتقار للعزيمة”، لكنه أيضا أكد “لا نسعى للحرب”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]