روسيا: الاتهامات بالتدخل في انتخابات الكونجرس «تصريحات جوفاء»

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الثلاثاء، إن الاتهامات بتدخل بلاده في انتخابات التجديد النصفي بالكونجرس الأمريكي “تصريحات جوفاء”.

من جانبه، رفض ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء، التعليق، قائلا: «لا يمكن أن نعلق على بعض محللي محتوى الإنترنت، لأننا لا نعلم من هم، وما إذا كانوا يفهمون أي شيء عن أمن الإنترنت».

وقال محققون تابعون للحكومة الأمريكية وأكاديميون وشركات أمنية، إن عناصر روسية يعتقد أنها على صلة بالحكومة نشطت في نشر محتوى مثير للانقسام وأفكار متطرفة في أثناء الاستعداد لانتخابات التجديد النصفي، التي تجري اليوم في الولايات المتحدة، لكنها تبذل جهدا أكبر في إخفاء آثارها.

وكانت وزارات ووكالات أمنية أمريكية، أعلنت ليلة انطلاق انتخابات الكونجرس، أنها لا تملك مؤشرات على أي محاولات لتعطيل البنية التحتية للعملية الانتخابية، لكنها طلبت من الأمريكيين أن يكونوا يقظين إزاء المحاولات الروسية لنشر أخبار مضللة.

وجاء هذا الإعلان بعد أيام على نشر نتائج دراسة جديدة تفيد بأن المعلومات المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي تنتشر بمعدل أكبر مما كانت عليه خلال الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية عام 2016، حين تم اتهام روسيا بالتلاعب من خلال حملات دعائية واسعة لصالح الرئيس الحالي دونالد ترامب.

وفي سياق ذات صلة، أعلنت شركة فيسبوك، الإثنين، أنها حجبت 115 حسابا حذرت الشرطة من إمكانية ارتباطها بـ”كيانات أجنبية” تحاول التدخل في انتخابات منتصف الولاية الرئاسية الأمريكية.

وقال مدير سياسة الأمن الإلكتروني لدى فيسبوك، ناثانيل جليشر، على مدونة، مساء الأحد، تواصلت معنا وكالات إنفاذ القانون بشأن نشاط عبر الإنترنت اكتشفوه مؤخرا ويعتقدون أنه قد يكون على ارتباط بكيانات أجنبية”.

وأضاف “حجبنا هذه الحسابات فورا ونجري تحقيقا مفصلا بشأنها”.

وأوضح جليشر، أن التحقيق كشف حتى الآن نحو 30 حسابا على فيسبوك و85 على إنستجرام يبدو أنها على ارتباط بسلوكيات منسقة غير موثوقة.

وأضاف أن جميع صفحات فيسبوك المرتبطة بهذه الحسابات كانت على ما يبدو باللغتين إما الفرنسية أو الروسية.

وأما حسابات إنستجرام، التي حجبت، فكانت معظمها باللغة الإنجليزية وركز بعضها على “المشاهير والبعض الآخر على النقاش السياسي”.

وأفاد جليشر “بطبيعة الحال، سنجري المزيد من التحليلات قبل الإعلان عن شيء، لكن نظرا إلى أننا على بعد يوم واحد فقط من انتخابات مهمة في الولايات المتحدة، أردنا أن يعرف الناس عن التحرك الذي قمنا به والحقائق التي نعرفها حتى الآن”.

وأعلن موقع تويتر، يوم السبت، أنه حذف مجموعة حسابات حاولت مشاركة معلومات مغلوطة دون أن يعطي عددا محددا.

وتسعى شركة فيسبوك التي اتهمت بعدم القيام بما يكفي لمنع محاولات روسيا وغيرها نشر معلومات مضللة خلال انتخابات العام 2016 الرئاسية إلى إيصال رسالة للعالم مفادها أنها تقوم بخطوات حثيثة لمنع تكرار ذلك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]