موسكو تنتقد رفض واشنطن مشاركتها عمليات عسكرية في سوريا

قالت روسيا اليوم الجمعة، إنها كثفت غاراتها الجوية على مواقع نفطية تسيطر عليها جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، لكنها انتقدت الولايات المتحدة لرفضها الانضمام إليها.

وعرضت روسيا يوم الجمعة الماضي على الولايات المتحدة وحلفائها شن غارات مشتركة على فصائل من المعارضة السورية بينها جبهة النصرة، غير المشمولة باتفاق الهدنة، لكن واشنطن أوضحت أنها غير مهتمة كثيرا بهذه الفكرة.

وقال سيرجي رودسكوي، رئيس قيادة العمليات الرئيسية بهيئة أركان الجيش الروسي، في إفادة صحفية، «الرد الذي وصلنا من الولايات المتحدة.. لا يتصور عملا مشتركا ضد المنظمات الإرهابية.. وهو أمر يؤدي لمزيد من التصعيد في الصراع».

وأضاف رودسكوي، أن جبهة النصرة، استعادت في الوقت نفسه بعضا من كفاءتها القتالية، وعوضت النقص في مخزونها من الأسلحة والذخيرة وبدأت عمليات عسكرية.

وتابع، أن جبهة النصرة، تستغل اتفاقا سابقا يقضي بوقف الأعمال القتالية في الكثير من المواقع، وتستغل أيضا انتشار وحداتها عادة في نفس مناطق انتشار المعارضة المعتدلة.

وقال رودسكوي، «للأسف شركاؤنا الأمريكيون لا يقومون بأية خطوات حاسمة ما عدا الإلحاح في المطالبة بعدم شن غارات على جبهة النصرة.. لأن وحدات ‭‭’‬‬المعارضة المعتدلة‭‭’‬‬ ربما تتمركز في مناطق قريبة».

وقال أيضا، إن روسيا، بعد أن ناقشت مع خبراء أمريكيين الحاجة لتقويض القدرات الاقتصادية للجهاديين، كثفت غاراتها اعتبارا من 20 مايو/ أيار، على مواقع نفطية وطرق تهريب إلى تركيا تابعة لجبهة النصرة.

لكنه قال، إن القضية الرئيسية لم تحل بعد.

وقال، «المزيد من التأخير من جانب شركائنا الأمريكيين في حل مسألة التفرقة بين وحدات المعارضة التي تملك واشنطن نفوذا عليها وبين الإرهابيين.. يؤدي إلى عرقلة عملية السلام ويتسبب في استئناف الأعمال العسكرية بسوريا».

ورفضت واشنطن بشدة مشاركة قواتها مع روسيا في سوريا منذ بدأت موسكو شن حملة غارات جوية في سبتمبر/ أيلول الماضي، وتتهمها باتخاذ إجراءات أحادية لدعم الرئيس السوري بشار الأسد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]