روسيا تتقدم في سيفيرودونيتسك وأمريكا تزود أوكرانيا بصواريخ متطورة

تقدمت القوات الروسية اليوم الأربعاء لتقترب أكثر من مركز مدينة صناعية في مسعى للسيطرة على مساحة شاسعة من شرق أوكرانيا، بينما قالت الولايات المتحدة إنها ستزود كييف بصواريخ متقدمة للمساعدة في دفع موسكو للتفاوض وإنهاء الحرب.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن القوات الروسية، التي بدأت الغزو منذ 98 يوما، قصفت البنية التحتية في المناطق الشرقية والجنوبية بما شمل مدينة سيفيرودونيتسك التي دخلتها القوات الروسية في 27 مايو أيار وهي محل التركيز الرئيسي لهجومها الروسي في منطقة دونباس شرق البلاد.

وقال الحاكم المحلي سيرهي جايداي إن ضربة روسية استهدفت مصنع آزوت للكيماويات في سيفيرودونيتسك أمس الثلاثاء مما تسبب في انفجار صهريج يحتوي على حامض النيتريك السام مما تسبب في تصاعد عمود من الدخان الوردي، وحث السكان على البقاء داخل أماكن مغلقة.

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من التقارير.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن واشنطن ستزود أوكرانيا بأنظمة صواريخ عالية الدقة وذخائر في إطار حزمة أسلحة بقيمة 700 مليون دولار من المتوقع أن يتم الإعلان عنها رسميا اليوم الأربعاء.

وكتب بايدن في صحيفة نيويورك تايمز “تحركنا بسرعة لإرسال كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة لأوكرانيا حتى تتمكن من القتال في أرض المعركة وتكون في أقوى موقف ممكن على طاولة التفاوض”.

وقال مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الإمدادات الجديدة تشمل أنظمة إم142 من صواريخ مدفعية من طراز (هيمارس) التي قالت كييف إنها “ضرورية” لمواجهة الهجمات الصاروخية الروسية. وتأتي تلك الإمدادات إضافة لمليارات الدولارات من العتاد مثل طائرات مسيرة وصواريخ مضادة للطائرات.

وردا على سؤال حول المخاوف المتعلقة بأن تزويد أوكرانيا بمثل تلك الأسلحة قد يجر الولايات المتحدة لمواجهة مباشرة، قال جوناثان فاينر نائب مستشار البيت الأبيض للأمن القومي إن واشنطن طلبت من أوكرانيا ضمانات بشأن عدم استخدام تلك الصواريخ لضرب أهداف داخل روسيا.

ووسط مخاوف من أن مثل تلك الأسلحة قد تجر الولايات المتحدة لصراع مباشر، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن أوكرانيا وعدت واشنطن بأنها لن تستخدم أنظمة الصواريخ التي تزودها بها واشنطن لضرب أهداف داخل روسيا.

لكن روسيا حذرت من تزايد خطر المواجهة المباشرة مع الولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ردا على سؤال عما إذا كان هذا الإجراء يزيد من مخاطر إدخال “دولة ثالثة” في الصراع إن “مثل تلك المخاطر موجودة قطعا”. وأضاف في مؤتمر صحفي في السعودية “إنه استفزاز مباشر (من أوكرانيا) ويهدف إلى توريط الغرب في تحرك عسكري”.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين إن مثل تلك الإمدادات لن تشجع القيادة الأوكرانية على استئناف محادثات السلام المتوقفة.

وأضاف “نعتقد أن الولايات المتحدة تصب عمدا الزيت على النار. من الواضح أن الولايات المتحدة متمسكة بقتال روسيا حتى آخر جندي أوكراني”.

* قوات نووية

وبعد فترة وجيزة من إعلان القرار الأمريكي، نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن القوات النووية الروسية أجرت تدريبا في إقليم إيفانوفو شمال شرق موسكو. ولم يأت تقرير الوكالة على ذكر القرار الأمريكي.

وقال ضابط كبير في الجيش اليوم الأربعاء إن روسيا أكملت أيضا اختبار صواريخ كروز التي تفوق سرعتها سرعة الصوت من طراز زيركون وستزود بها فرقاطة جديدة في أسطولها الشمالي بنهاية العام.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن القوات الروسية واصلت قصف المناطق الشمالية والجنوبية والشرقية من سيفيرودونيتسك.

وفي حال استولت روسيا على هذه المدينة وعلى ليسيتشانسك الواقعة على الضفة الغربية لنهر سيفرسكي دونيتس، فستكون بذلك قد سيطرت على لوجانسك، وهي واحدة من منطقتين تشكلان دونباس التي تسعى موسكو للسيطرة عليها لحساب الانفصاليين، وهو ما يمثل أحد أهداف الرئيس فلاديمير بوتين الرئيسية من هذه الحرب.

وقال أولكسندر ستريوك رئيس إدارة المدينة الأوكراني لرويترز إن القوات الأوكرانية تسيطر الآن على 20 بالمئة فقط من سيفيرودونيتسك والقوات الروسية 60 بالمئة، وتجري معركة بين الطرفين على الأرض الباقية.

وقال ستريوك “تدافع قواتنا المسلحة بشدة عن 20 بالمئة… هناك محاولات لطرد القوات الروسية… لدينا أمل رغم كل شيء في أننا سنحرر المدينة”.

وقال حاكم المنطقة جايداي إنه كان من الأسهل الدفاع عن ليسيتشانسك لأنها تقع على تل لكن القوات الروسية ستستهدفها بالمدفعية وقذائف الهاون بمجرد السيطرة الكاملة على سيفيرودونيتسك.

وقال ليونيد باشنيك زعيم جمهورية لوجانسك الشعبية الموالية لموسكو لوكالة تاس للأنباء إن الوكلاء الروس تقدموا بشكل أبطأ من المتوقع لحماية البنية التحتية للمدينة مع “توخي الحذر حول مصانعها الكيماوية”.

وقال يان إيجلاند، الأمين العام لوكالة الإغاثة التابعة لمجلس اللاجئين النرويجي، والتي تعمل منذ فترة طويلة انطلاقا من سيفيرودونيتسك، إن ما يصل إلى 12 ألف مدني ما زالوا محاصرين في مرمى النيران دون ما يكفيهم من الماء أو الطعام أو الدواء أو الكهرباء.

وقبل الحرب، كان يقطن المدينة نحو 120 ألف نسمة.

* حزمة أسلحة

قال مسؤولون إن الحزمة الأمريكية الجديدة تتضمن ذخيرة ورادارات مضادة لإطلاق النار وأخرى للمراقبة الجوية وصواريخ جافلين إضافية مضادة للدبابات وأسلحة مضادة للدروع.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الأربعاء إن ألمانيا ستمد أوكرانيا بمنظومة الدفاع الجوي أيريس-تي، وهي منظومة صواريخ أرض-جو.

ويدعو الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى إرسال المزيد من الأسلحة في حين انتقد الاتحاد الأوروبي، الذي وافق يوم الاثنين على خفض واردات النفط الروسي، لعدم الإسراع بفرض العقوبات على قطاع الطاقة الروسي.

وسيحظر الاتحاد الأوروبي واردات النفط الروسي عن طريق البحر. وقال مسؤولون إن ذلك سيوقف في البداية ثلثي صادرات النفط الروسية إلى أوروبا و90 بالمئة بنهاية العام الجاري.

وردا على الحظر النفطي الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي، توسعت روسيا في إجراءات قطع إمدادات الغاز لأوروبا، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار وتصعيد معركتها الاقتصادية مع بروكسل. وقالت موسكو اليوم إنها ربما تغير مسار صادرات النفط للحد من خسائرها.

كما عرقلت الحرب صادرات أوكرانيا من القمح والسلع الأخرى، مما أضر بالمستهلكين مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية خاصة في أفقر دول العالم.

ودعا البابا فرنسيس إلى رفع جميع أشكال الحظر المفروض على صادرات القمح من أوكرانيا، قائلا إنه لا ينبغي استخدام الغذاء “كسلاح في الحرب”.

وشن بوتين ما سماه عملية عسكرية خاصة يوم 24 فبراير شباط لنزع سلاح أوكرانيا “والقضاء على النازيين” بها. وتصف أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون ذلك بأنه ذريعة لا أساس لها لشن الحرب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]