روسيا تتهم المعارضة السورية بتخريب محادثات السلام

اتهمت روسيا، الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة السورية، اليوم الخميس بتخريب محادثات السلام في جنيف، وذلك بعد يوم من اجتماع مسؤولين بالخارجية الروسية مع ممثلين عن المعارضة، في محادثات نادرة لتضييق هوة الخلافات.

والتقى أعضاء في الهيئة التي تحظى بدعم دول غربية وعربية وتركيا مع جينادي جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي أمس الأربعاء، لبحث ما تقول الهيئة، إنها وعود موسكو بوقف إطلاق النار وللضغط على وفد الحكومة السورية.

وأبلغت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسية، مؤتمرا صحفيا في موسكو قائلة، «لسوء الحظ نلاحظ بناء على نتائج الأيام القليلة الأولى أن المحادثات تثير مجددا الشكوك بشأن قدرة ممثلي المعارضة السورية على إبرام اتفاق».

وفي إشارة إلى وفدين معارضين أصغر حجما، قالت زاخاروفا، «ترفض ما تسمى الهيئة العليا للمفاوضات التعاون بشكل متساو مع منصتي موسكو والقاهرة وتفسد في الحقيقة عملية حوار شامل».

ورغم إعلان وقف إطلاق النار منذ أواخر ديسمبر/ كانون الأول، برعاية روسيا وتركيا وإيران، زاد العنف منذ انطلاق المحادثات قبل نحو أسبوع، وبدا أن الأطراف المتحاربة بعيدة عن الدخول في مفاوضات فعلية.

  • انتقال سياسي ..

وترى المعارضة، أن الانتقال السياسي يعني ضرورة تنحي الأسد. وقالت المعارضة أمس الأربعاء بعد الاستماع للمبعوث الدولي ستافان دي ميستورا، إنهم يعتقدون أن روسيا أقنعت مفاوضي الحكومة السورية بأن الانتقال ينبغي أن يدرج في أجندة المحادثات.

ولم يقبل بشار الجعفري رئيس وفد الحكومة، بمناقشة موضوع الانتقال السياسي من قبل.

وتجرى المحادثات وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254، الذي يحدد أطر عملية انتقال سياسي تشمل خططا لوضع دستور جديد وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة وحكم يتسم بالشفافية والمحاسبة.

ويرغب دي ميستورا، في وضع القضايا الثلاث في ثلاثة ملفات. وقال دبلوماسيون ومصدر مقرب من الحكومة، إن دمشق وافقت على دراسة القضايا الثلاث، لكنها طالبت بإدراج ملف رابع عن «الإرهاب».

وتتردد المعارضة في قبول ذلك خشية أن تستخدمها الحكومة لكسب الوقت وإعاقة المفاوضات.

وقال دبلوماسي غربي كبير، «البعض داخل المعارضة قالوا، إنهم محبطين للغاية من الاجتماع مع الروس الذين واصلوا التمسك بموقفهم بأن المعارضة غير موحدة».

وأضاف، «ربما يشعر الروس بالإحباط من أنهم بعد الضغط على السوريين (وفد الحكومة)، لن يحصلوا في المقابل على الكثير من المعارضة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]