روسيا تتوقع «اتهامات كاذبة» لسوريا بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية

قالت روسيا، الجمعة، إنها تتوقع أن تصدر منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تقريرا “مليئا بالأدلة الكاذبة” يتهم دمشق باستخدام الأسلحة الكيماوية في الغوطة الشرقية في سوريا، قبل أيام من اجتماع لهذه المنظمة يهدف إلى تعزيز صلاحياتها.

وأعلنت المنظمة في مايو/أيار، أنها أخذت عينات من مدينة دوما، التي شهدت في السابع من إبريل/نيسان هجوما كيماويا مفترضا، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن خلاصات الخبراء الأسبوع المقبل، بحسب المدير العام للمنظمة أحمد أوزمجو.

وحملت الدول الغربية الحكومة السورية مسؤولية الهجوم، الذي أدى بحسب مسعفين إلى مقتل 40 شخصا، على الأقل، وردّت عليه واشنطن وباريس ولندن بضرب منشآت عسكرية لدمشق، اعتبرت موسكو ودمشق، أن الهجوم لم يكن أكثر من تمثيلية.

وأكد مسؤول كبير في الجيش الروسي الجنرال إيجور كيريلوف، في مؤتمر صحفي، أن “من الواضح أنه يتمّ إعداد تقرير اتهامي جديد مليء بالأدلة الكاذبة”.

وأضاف أن “بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيماوية الخاصة تجري تحقيقها كما تشاء”، معتبرا أن هذا التحقيق “لا يمت بصلة لا إلى الموضوعية ولا إلى الحياد”.

ويأتي هذا التصريح قبل أيام من اجتماع خاص تعقده المنظمة في 26 و27 يونيو/حزيران في لاهاي، بناء على طلب قدمته لندن لتعزيز صلاحيات المنظمة.

ومن المفترض أن يدرج على جدول أعمال الاجتماع قرار منح خبراء المنظمة صلاحية تسمية المسؤولين عن استخدام أسلحة كيماوية في المستقبل.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أنه عُثر على معدات تستخدم لتصنيع أسلحة كيماوية في دوما المعقل السابق للفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية، التي استعاد الحكومة السورية السيطرة عليها في إبريل/نيسان، مصنّعة في أوروبا الغربية.

وقالت زاخاروفا، إن “هذه المعدات التي كانت بين أيدي الإرهابيين والمقاتلين، مصدرها أوروبا الغربية”.

وفي أواخر إبريل/نيسان، أكدت روسيا العثور على أسطوانات مصدرها ألمانيا تحتوي على مادة الكلور و”قنابل دخانية” بريطانية في الغوطة الشرقية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]