روسيا تحيي الذكرى السنوية الأولى لتفجير مترو سان بطرسبرج 

أحيا الروس، الثلاثاء، الذكرى السنوية الأولى لتفجير مترو سان بطرسبرج، الذي أدى إلى مقتل 15 شخصا وجرح العشرات، فيما قال محققون إنهم توصلوا إلى تحديد هويات جميع المتورطين في التفجير.

ووضع سكان باقات الزهور في موقع الاعتداء في محطة المترو في سان بطرسبرج، ثاني كبرى المدن الروسية، وشارك بعضهم في قداس لإحياء ذكرى الضحايا.

وقالت غالينا سيمينيتس (35 عاما)، “عندما يحدث شيء كهذا، لا يمكن أن نتجاهله، وألا ندرك أن أحدا لم يعد في مأمن أينما كان، هكذا هي حياتنا”.

وقالت ناتاليا، التي خسرت أحد أقربائها في التفجير، “لم تتمكن عائلتنا بعد من تقبل الأمر، لا تزال الآلام في داخلنا”.

ويشتبه في أن منفذ الاعتداء هو أكبر جان جليلوف (22 عاما)، الذي قتل خلال الهجوم، وهو مولود في قرغيزستان في آسيا الوسطى، ويحمل الجنسية الروسية وينتمي إلى الاتنية الأوزبكية.

وتشكل منطقة آسيا الوسطى، ذات الغالبية المسلمة، منطلقا لأعداد كبيرة من المقاتلين الذين توجهوا إلى سوريا والعراق للانضمام إلى تنظيم داعش.

والثلاثاء، أعلنت لجنة التحقيق الروسية، التي تتولى قضية تفجير مترو سان بطرسبرج، أنها “أصبحت في المراحل الأخيرة (من التحقيق)”، مؤكدة توقيف 11 مشتبها به.

وأعلن المحققون، أنهم تمكنوا من تحديد “شبكة المتورطين في ارتكاب هذه الجريمة، ومن ضمنهم العقل المدبر، والمنسق، والمنفذون”.

وقال المحققون، إن الاعتداء “ارتكبته إحدى الجماعات الإرهابية المتطرفة”، من دون تحديدها، مشيرين إلى أن أفراد الشبكة لا يعرفون بعضهم شخصيا وقد تواصلوا في ما بينهم بواسطة أجهزة إلكترونية.

وتبنت العملية مجموعة “كتيبة الإمام شامل” غير المعروفة المرتبطة بالقاعدة، بحسب موقع سايت المتخصص في مراقبة المواقع التكفيرية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]