روسيا ترفض اتهام ترامب بانتهاكها عقوبات كوريا الشمالية

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، عن مصدر لم تنشر اسمه في وزارة الخارجية قوله، اليوم الخميس، إن موسكو تعتبر اتهام الرئيس دونالد ترامب بأنها انتهكت عقوبات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية “عاريا تماما عن الصحة”.

وقال ترامب، في مقابلة مع رويترز أمس، إن روسيا تساعد كوريا الشمالية في تفادي العقوبات الدولية، وربما تساعد في إمداد بيونجيانج بأي شيء توقفت الصين عن إمدادها به.

في الوقت ذاته، قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تتلقى دلائل على أن العقوبات الدولية “بدأت تؤلم” كوريا الشمالية فعليا، رغم أنه اتهم روسيا بعدم تطبيق العقوبات كلها.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لرويترز في مقابلة في وقت سابق يوم الأربعاء، إن روسيا تساعد كوريا الشمالية في تفادي العقوبات الدولية، وإن بيونجيانج تقترب يوما بعد يوم من القدرة على إنتاج صاروخ بعيد المدى قادر على الوصول إلى الولايات المتحدة.

وقال تيلرسون، للصحفيين، إن تقاعس روسيا عن الالتزام بالعقوبات التي قررتها الأمم المتحدة يتعلق في المقام الأول بالوقود “وبعض المجالات الأخرى المحتملة أيضا”، ولم يخض في تفاصيل.

لكنه قال إنه ما زال على ثقة أن الضغط سيدفع كوريا الشمالية في نهاية الأمر إلى مائدة التفاوض على برامجها النووية والصاروخية.

وقال مستندا إلى تقارير استخبارات ومعلومات من منشقين، “نتلقى دلائل كثيرة على أن هذه العقوبات بدأت تؤلم فعلا”.

وأضاف أن اليابان أبلغت المشاركين في مؤتمر عن كوريا الشمالية في فانكوفر، يوم الثلاثاء، أن أكثر من 100 زورق صيد كوري شمالي انجرفت إلى المياه اليابانية وكان ثلثا ركابها متوفين.

وقال إن اليابانيين علموا “إن هذه الزوارق يتم إرسالها للبحر في الشتاء بسبب نقص الأغذية، من أجل صيد الأسماك دون وجود كميات كافية من الوقود تتيح لها العودة”.

وذكر تيلرسون، في كلمة بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا، إن الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن عزا استعداد كوريا الشمالية مؤخرا لخوض محادثات مع بلاده لتأثير العقوبات.

لكنه وجه نقدا لاذعا لروسيا، وقال على متن طائرته في أثناء عودته من اجتماع بشأن كوريا الشمالية في فانكوفر، “من الواضح لنا أنهم لا ينفذون كل العقوبات وثمة دليل على أنهم ربما يحبطون بعض العقوبات”.

ولم تشارك الصين في اجتماع فانكوفر الذي وافقت فيه 20 دولة على تصعيد العقوبات على كوريا الشمالية، لكن تيلرسون سلط الضوء على دور بكين، وقال “لم يسبق لنا قط أن حظينا بدعم صيني للعقوبات مثلما يحدث الآن”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]