روسيا تسترد مجمعا للدبلوماسيين الأمريكيين ردا على العقوبات

استردت السلطات الروسية، اليوم الأربعاء، مجمعا للاستجمام في موسكو كانت السفارة الأمريكية تستأجره بعد أن أمر الكرملين واشنطن بخفض وجودها الدبلوماسي في روسيا بشكل حاد قبل خمسة أيام.

وردا على عقوبات فرضتها الولايات المتحدة مؤخرا أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واشنطن بخفض عدد العاملين الدبلوماسيين في روسيا بنحو 60 بالمائة بحلول الأول من سبتمبر/ أيلول وقال إن موسكو ستسترد مجمعا كان العاملون بالسفارة الأمريكية يستخدمونه للاستجمام إضافة إلى مخزن ملحق به.

وأخلى الموظفون الأمريكيون المجمع أمس الثلاثاء وشاهد مراسل من رويترز زار المكان اليوم قفلا معدنيا كبيرا على البوابة الأمامية.

وكان المجمع، وهو عبارة عن مبنى من طابق واحد وساحة ويستخدمه الدبلوماسيون الأمريكيون في عطلات نهاية الأسبوع وفي استضافة حفلات السفارة، خاليا بعد نقل أثاث الحديقة منه.

وقال شرطيان في سيارة أمام المدخل الرئيسي إنه طلب منهما حراسة المكان ولا يتوقعان أي زيارات من مسؤولين أمريكيين أو روس.

وقال أحدهما “لا أعلم متى سيتغير هذا الموقف”.

ولم يتسن الحصول على تعليق من ماريا أولسون المتحدثة باسم السفارة الأمريكية عندما اتصلت بها رويترز. ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عنها قولها إن السفارة استردت جميع متعلقاتها من المبنى والمخزن.

وكان بوتين قال يوم الأحد إن روسيا أمرت الولايات المتحدة بخفض عدد أفراد بعثتها الدبلوماسية بواقع 755 من العدد الإجمالي البالغ 1200 في السفارة والقنصليات الأمريكية في روسيا غير أن كثيرين ممن سيغادرون هم مواطنون روس واختيارهم سيكون متروكا للولايات المتحدة.

ويسعى بوتين من خلال هذه الخطوة إلى أن يوضح للناخبين في بلاده استعداده للوقوف في وجه واشنطن لكن تم صياغة هذا الإجراء بحرص شديد كي لا يؤثر بشكل مباشر على الاستثمارات الأمريكية التي يحتاجها أو يقطع جسور التواصل بينه وبين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال موظف روسي في السفارة الأمريكية طلب عدم نشر اسمه لوسائل الإعلام إن المستقبل الوظيفي للعاملين ما زال غامضا.

وأضاف “يقولون إنهم سيخفضون الكثير من الوظائف. ليس فقط الدبلوماسيون والفنيون وإنما أيضا من يعملون في الخدمات المساعدة مثل السائقين وعمال النظافة والطهاة… أتمنى ألا أواجه مشاكل ولكن من يعلم”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]