مراسلو الغد من الحدود الأوكرانية: موجة النزوح مستمرة

رصدت شبكة مراسلي قناة الغد، اليوم الجمعة، الأوضاع عند الحدود مع أوكرانيا. بينما تتصاعد الأحداث في داخل البلاد، بعد أن سيطرت القوات الروسية على محطة نووية، وسط تحذيرات من وقوع انفجار نووي ضخم وسط المواجهات.

الحدود الأوكرانية 

قال مراسل الغد من الحدود الأوكرانية البولندية، في اليوم التاسع للعملية العسكرية الروسية إن الأوضاع ما زالت متوترة جدا بعد اندلاع حريق بالقرب من محطة زاباجوريا النووية وهو ما خلق نوعا من الرعب.

وأضاف مراسلنا أن القوات الروسية تسعى للسيطرة على محطة تشيرنوبل، كما تسعى للسيطرة على محطتين نوويتين بحسب وسائل الإعلام المحلية.

وأوضح مراسلنا أن رومانيا تستقبل نحو 500 شخص كل ساعة من النازحين الأوكرانيين، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يحاول تنظيم عمليات النزوح في وقت تشتد فيه البرودة.

الحدود البولندية

وقال مراسل الغد من الحدود البولندية، إن هناك استعدادات لاستقبال اللاجئين وتقديم المساعدات الطبية لهم، والملابس والألعاب للأطفال.

وأضاف مراسلنا أن أعداد النازحين من أوكرانيا في بولندا بالآلاف، ويتم السماح لمن يريد الذهاب للأقارب أو الأصدقاء.

وأوضح مراسلنا أن بولندا ستسعى لسن تشريعات لتوفير فرص عمل للأوكرانيين، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي هو من يقدم هذه المساعدات لهذه الدول.

غربي أوكرانيا

وقال مراسل الغد من لفيف غربي أوكرانيا، إن وفد التفاوض الأوكراني أكد أنه تم الاتفاق على ممرات إنسانية للمدنيين.

وأشار مراسلنا إلى أن عملية خروج المدنيين تشوبها الكثير من التعقيدات بسبب سيطرة القوات الروسية.

واستكمل:”هناك حالة من عدم الجدية لتنفيذ اتفاق الممرات الإنسانية، ما سيزيد من تأزم المشهد في أوكرانيا”.

الحدود المجرية

وقال مراسل الغد من الحدود المجرية، إن الجمعيات الخيرية تقوم بتقديم المساعدات للنازحين، مؤكدا أن هناك طلبة من العرب سيتم نقلهم إلى ألمانيا.

وقالت نازحة من المغرب في مقابلة مع الغد “لقد وصلت إلى المجر قادمة من مدينة لفيف بالسيارة، وتم معاملتنا بمعاملة حسنة من قبل السلطات هنا”.

 

ويذكر أن روسيا شنت هجوما واسع النطاق على أوكرانيا في الـ 24 من فبراير الماضي، بسبب نية أوكرانيا الانضمام لحلف شمال الأطلسي وهو ما ترفضه روسيا بشدة.

وسقط مئات القتلى من الجنود الروس والمدنيين الأوكرانيين، كما سقطت روسيا نفسها في عزلة لم يتعرض لها من قبل اقتصاد بهذا الحجم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]