روسيا تشكك في إعلان داعش.. والمخابرات الأمريكية تدعم  تبني التنظيم  للعملية الإرهابية في موسكو!

أعلنت السلطات الروسية مقتل 93 شخصا، بينهم 3 أطفال، وإصابة أكثر من 100 آخرين، بهجوم إرهابي استهدف مركز «كروكس سيتي هول» الترفيهي التجاري في ضواحي موسكو مساء أمس الجمعة، وإن الحصيلة مرشحة للارتفاع.

ومع إعلان «داعش» مسؤوليته عن الهجوم الإرهابي، شككت وسائل الإعلام الروسية في إعلان  التنظيم الإرهابي، بينما ذكرت صحيفة «الغارديان » البريطانية، أن المخابرات الأميركية تدعم إعلان تنظيم «داعش» مسؤوليته عن إطلاق النار على قاعة الموسيقى في موسكو، وأشارت إلى أن لدى فرع تنظيم «داعش» في ولاية خراسان ISKP) ) ملاذا في أفغانستان ونفذ تفجيرات مؤخرًا في إيران، مما يشير إلى أن لديه القدرة على ارتكاب فظائع كبرى.

وحتى تتمكن السلطات الروسية من اكتشاف (الأيادي التي تقف وراء التمويل والتخطيط والتنفيذ) للعملية الإرهابية، فإن مصادر الصحيفة البريطانية، تتوقع أن يكون للهجوم الإرهابي آثارا سياسية كبيرة في روسيا وخارجها.

وربط عدد من المحللين في موسكو، بين الحادث الإرهابي، «الأعنف» منذ عقود، وبين الفوز الساحق للرئيس فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية لمدة 6 سنوات، وقد جاء على غير رغبة الولايات المتحدة  ومن معها من الحلفاء الغربيين، خاصة مع نسبة التصويت ونسبة الفوز وكلاهما لم يتحقق منذ عقود أيضا!.

واللافت أنه في وقت سابق من هذا الشهر، قالت السفارة الأمريكية في روسيا إنها «تراقب التقارير التي تفيد بأن المتطرفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف تجمعات كبيرة في موسكو»، بما في ذلك الحفلات الموسيقية. وحذرت السفارة المواطنين الأميركيين من تجنب التجمعات الكبيرة.

وفي خطاب  ألقاه الرئيس الروسي، أمام وكالة الأمن الفيدرالية الروسية، وصف تحذيرات السفارة بشأن الهجمات الإرهابية المحتملة في موسكو بأنها «استفزازية»، قائلاً: «إن هذه الإجراءات تشبه الابتزاز الصريح ونية تخويف مجتمعنا وزعزعة استقراره».

ودعا الرئيس الروسي -في خطابه آنذاك- جهاز الأمن الفيدرالي وهيئات إنفاذ القانون الأخرى، إلى تكثيف الجهود لمنع الهجمات الإرهابية.

إلا أنه بعد أسبوعين من التحذير الأمريكي، وقع الهجوم الذي أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنه.

ومع إعلان «داعش» مسؤوليته عن الهجوم الإرهابي، شكك سياسيون ووسائل إعلام روسية في رواية التنظيم الإرهابي، قائلا على تطبيق «تلغرام»، إن «مقاتليه هاجموا تجمعا كبيرا في محيط العاصمة الروسية موسكو»، مشيرا إلى أنهم «عادوا بعد ذلك إلى قاعدتهم».. وبحسب «روسيا اليوم»، فإن قنوات على منصة «تلغرام»، زعمت أن إعلان «داعش» مزور، مستندة على ذلك، بأنه لم يتم استخدام قالب أخبار «داعش» هذا منذ عدة سنوات، إضافة إلا أنه لا يوجد أي شيء على قنوات التنظيم على «تلغرام».

وهناك حجج استندت عليها تلك القنوات الروسية، لتصل إلى نتيجة مفادها، عدم صحة الأخبار التي تفيد بأن «داعش» المحظور في روسيا، أعلن مسؤوليته عن الهجوم الإرهابي على قاعة «كروكس»، معددين أسبابًا من بينها، أن الإعلان  أو البيان أضيف إليه التاريخ وكلمة عاجل بخلاف الإعلانات السابقة.. كما أنه لا يتضمن اسم وكالة «أعماق» بالإنجليزية، خلافا لإعلانات سابقة للتنظيم.

………………………..

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]