روسيا تعزز قواتها لمواجهة حلف شمال الأطلسي

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو، اليوم الأربعاء، أن موسكو ستنشر ثلاث فرق عسكرية جديدة في غرب البلاد وجنوبها بنهاية العام، لمواجهة قوات الحلف الأطلسي القريبة من الحدود.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن الوزير قوله، إن «وزارة الدفاع تتخذ مجموعة من الإجراءات بهدف مواجهة حشد قوات الحلف الأطلسي بالقرب من الحدود الروسية».

وأضاف، «بنهاية العام سيتم تشكيل فرقتين عسكريتين في المنطقة العسكرية الغربية وثالثة في المنطقة العسكرية الجنوبية».

واعتبر الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ، أن هذا الإعلان «هو جزء من مشهد لاحظناه منذ أعوام عدة».

وقال ستولتنبرغ، على هامش احتفال في المقر العسكري العام للحلف في مونس ببلجيكا، «منذ العام 2000، ازدادت نفقات الدفاع الروسية ثلاث مرات، شاهدنا الكثير من العتاد المتطور، ومزيدا من التدريبات في روسيا».

وأضاف، «ولكن قبل كل شيء، كنا شاهدين على عزم روسيا على استخدام القوة العسكرية في أوروبا ضد دولة مستقلة، أوكرانيا، عبر ضم القرم في شكل غير قانوني وزعزعة استقرار شرقي أوكرانيا في ربيع 2014».

وأكد، «إننا رددنا على هذا الأمر» عبر تعزيز الوجود العسكري للحلف على طول الحدود الروسية.

ومنذ بدء الأزمة الأوكرانية، بلغ التوتر بين موسكو والأطلسي ذروته. وتكررت الحوادث أخيرا في بحر البلطيق بين مقاتلات روسية من جهة ومقاتلات أو سفن أمريكية من جهة أخرى.

وخلال قمة في 2014، قرر الحلف تعزيز وجوده على طول الحدود مع روسيا عبر تكثيف التدريبات والدوريات الجوية أو البحرية في الشرق، ونشر مزيد من القوات.

وقال ستولتنبرغ، «لم يكن لدينا جنود في دول البلطيق، قبل الضم غير القانوني للقرم وأنشطة روسيا المزعزعة للاستقرار في أوكرانيا».

وتابع، «ما نقوم به إذا دفاعي، متكافىء ومنسجم تماما مع التزاماتنا الدولية»، موضحا، أنه بمثابة «إشارة إلى أننا ندعم بعضنا البعض، وأننا نملك دفاعا وردعا يتصفان بصدقية في مواجهة روسيا».

وأعلن وزراء دفاع الحلف في فبراير/ شباط، نيتهم تنفيذ شكل من «الردع الحديث»، يستند إلى «وجود عسكري متقدم» في شرقي أوروبا.

وسيبت رؤساء الدول والحكومات الـ28 في الحلف هذا الأمر خلال قمتهم المقبلة في بداية يوليو/ تموز، في وارسو.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]