روسيا.. تقشف في الشركات بمناسبة أعياد نهاية السنة

بسبب الأزمة لن تنظم الشركات الروسية لموظفيها هذا العام حفلات يحييها نجوم مشهورون بمناسبة أعياد نهاية السنة مع الشمبانيا، وستستعيض عنها بحفلات متواضعة تقام في مقار العمل.

وينشط العاملون في المطعم لوضع زجاجات نبيذ الكيانتي على غطاء الطاولات الأبيض في حين يتمرن مقدمو الحفلة على نصوصهم. وخلال بضع دقائق تستقبل قاعة “رول هول” للحفلات في جنوب موسكو حوالى 500 موظف من شركة متعددة الجنسيات تنشط في روسيا.

وفي حال لم تبخل المؤسسة في تنظيم الحفل بمناسبة نهاية السنة الذي يعد حدثا مقدسا للعديد من الشركات في روسيا، أقرت مساعدة مدير القاعة الينا فيتروفا ان هذه السنة ليست كسابقاتها.

وقالت “للمرة الأولى استمرينا في أخذ حجوزات في كانون الأول/ديسمبر في حين أن بعض التواريخ تحجز عادة اعتبارا من شهر آيار/مايو”.

وأضافت “عدل بعض زبائننا المعهودين عن إحياء الحفلات لكن عموما لا تزال تقام. لكنها مختلفة قليلا”.

وبمعنى آخر تلجأ المؤسسات إلى التوفير بسبب الانكماش الذي يضرب روسيا جراء انهيار أسعار النفط والعقوبات الغربية المفروضة بسبب أزمة أوكرانيا.

وتابعت أن تكلفة الحفلات تراجعت بـ25 إلى 30% مقارنة مع العام الماضي مع وجبات أبسط واستخدام الضيوف لإحيائها بدلا من نجوم معروفين.

وأضافت ساخرة “يتناول الضيوف الوجبات لكنها لم تعد فاخرة بل بسيطة”. وتابعت “الكثير من المؤسسات تطلب منا أن يسمح لها بأن تؤمن الكحول خلال الحفلات ونقبل بذلك”.

التواضع
وشهدت حفلات الشركات لنهاية السنة ذروتها عام 2000، عندما كانت أسعار النفط المرتفعة تؤمن لروسيا معدل نمو غير مسبوق.

وبدأت الشركات الكبرى التي كانت تجني أرباحا هائلة تكافئ موظفيها بإقامة حفلات فاخرة في مطاعم فخمة او حفلات موسيقية يحييها نجوم محليون أو حتى أجانب.

ومنذ أزمة 2008-2009 بدأ التواضع يطغى على الحفلات. في حين يتعرض نمط عيش كبار الموظفين بانتظام لانتقادات المعارضة طلبت السلطات من الإدارات والمؤسسات العامة وقف تمويل هذه الحفلات.

وفي هذه السنة التي تشهد أزمة فإن مجموعة روسانو العامة المتخصصة في التكنولوجيا المصغرة أثارت انتقادات بعد أن ظهر رئيسها في فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي يتوجه إلى موظفيه وإلى جانبه مضيفات ومنسق موسيقى مؤكدا أن للشركة “الكثير من المال”.

وأكدت المجموعة أن تكلفة الأمسية بلغت 28 ألف يورو لـ400 مدعو، وأن المسؤولين فيها تحملوا أعباءها من أموالهم الخاصة لكن الحكومة فتحت تحقيقا في الأمر.

وفي القطاع الخاص معظم المؤسسات لاتزال تقيم هذه الحفلات. وبحسب دراسة لموقع هيد هانتر الروسي للموارد البشرية تنوي ثلاثة أرباع المؤسسات تنظيم حفلة هذه السنة وقرر 41% منها خفض الموازنة المخصصة لها و21% تنظيمها في مقر العمل.

وقال ايغور دوبروغورسكي مدير وكالة كوميونيكيتور كريياتيف ايفينتز المتخصصة لوكالة فرانس برس أن “الوضع ليس جيدا” مؤكدا أن القيود تطال خصوصا قطاعي البناء وصناعة السيارات الأكثر تضررا بالأزمة.

وفصل سبل خفض الفاتورة كالتخلي عن الاستعانة بمشاهير (10 آلاف إلى 30 ألف يورو عن كل أمسية) وإشراك الموظفين في إحياء الحفلات وتفضيل موائد الطعام المحدد مسبقا والمنتجات المحلية وإقامة الحفل في مطلع الأسبوع بدلا من عطلة الأسبوع.

وأضاف أنه يجب استبدال مشروب النبيذ والشمبانيا المستورد بكحول مصنوعة في جنوب روسيا “التي هي أرخص بمرتين أو ثلاث مرات”.

وقال ايغور بخاروف رئيس اتحاد أصحاب المطاعم إن سوق أعياد نهاية السنة للمؤسسات التي تراجعت أصلا العام الماضي ستتراجع هذه السنة بـ20%. ويضيف أن “هذه الأمسيات لطالما شكلت مصدرا مهما من الإيرادات، وتتيح التعويض عن شهر كانون الثاني/يناير الذي غالبا ما يكون صعبا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]