روسيا تنشر «سارمات» وأميركا تزود أوكرانيا باليوارنيوم.. فهل تنقلب موازين الحرب؟

نشرت روسيا صاروخ «سارمات» الملقب بـ«الشيطان»، والقادر على حمل رؤوس نووية، فيما ردت الولايات المتحدة الأميركية بأنها تعتزم تسليم أوكرانيا قذائف يورانيوم منضب، ما دفع المراقبين والمحللين لربط الأحداث ببعضها، والبحث في انعاكسات هذه التحركات على الحرب الدائرة في أوكرانيا.

روسيا تحرك الشيطان سارمات

أعلنت روسيا دخول صاروخ «سارمات» الجديد الملقب بـ«الشيطان» إلى الخدمة.

وقال مدير وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس)، يوري بوريسوف، أمس الجمعة، إن نظام الصواريخ الاستراتيجية «سارمات» وُضع في حالة تأهب.

 

أميركا ترد باليورانيوم المنضب 

في غضون ذلك، أشارت وثيقة اطلعت عليها رويترز، وأكد محتواها مسؤولان أميركيان بشكل منفصل، إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن سترسل لأول مرة ذخائر خارقة للدروع تحتوي على اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا.

وبإمكان القذائف من هذا النوع المساعدة في تدمير الدبابات الروسية، وهي جزء من حزمة مساعدات عسكرية جديدة لكييف من المقرر الكشف عنها الأسبوع المقبل.

ويمكن إطلاق الذخائر من دبابات أبرامز الأميركية التي قال مصدر مطلع إن من المتوقع تسليمها لأوكرانيا خلال أسابيع.

ما هي قدرات الصاروخ سارمات؟

صاورخ سارمات قادر على حمل رؤوس نووية وقادر على الوصول إلى أي مكان في العالم وفق مسؤولين روس.

ويستطيع هذا الصاروخ حمل 10 رؤوس نووية، ويمكنه إطلاق حمولة قصوى تبلغ 50 ميغا طن من مادة «تي إن تي»، وصمم للإفلات من أنظمة الدفاع المضادة.

«سارمات» هو نظام صاروخي استراتيجي مزود بصاروخ باليستي عابر للقارات من النوع الثقيل يعمل بالوقود السائل، ويتجاوز وزن أحد هذه الصواريخ 200 طن، تم تصميم المجمع ليحل محل صواريخ «فويفودا» الموجودة في الخدمة مع قوات الصواريخ الاستراتيجية بحسب «سبوتنيك» الروسية.

صاروخ سارمات – تصوير رويترز

ما هي قذائف اليورانيوم المنضب؟

اليورانيوم المنضب هو ما يتبقى بعد تخصيب اليورانيوم الطبيعي، إما لصنع الأسلحة أو لوقود المفاعلات.

ويتسم اليورانيوم المنضب بأنه مشع بدرجة معتدلة في شكله الصلب، لكنه مادة ثقيلة جدا، وأكثر كثافة بـ1.7 مرة من الرصاص، وتستخدم لتقوية القذائف حتى تتمكن من اختراق الدروع والصلب.

بدأ الجيش الأميركي في إنتاج قذائف اليورانيوم المنضب الخارقة للدروع في السبعينيات.

وأضافت الولايات المتحدة اليورانيوم المنضب إلى دروع الدبابات المركبة وذخيرة الهجوم البري للقوات الجوية A-10 المعروفة باسم «قاتل الدبابات».

قذائف يورانيوم منضب – صورة من أسوشيتد برس

 

وتعليقا على ذلك، قلل الأكاديمي والباحث السياسي، الدكتور رامي القليوبي، من الربط بين تحريك روسيا للصاروخ «سارمات» ردا على اعتزام الولايات المتحدة تسليم أوكرانيا قنابل اليورانيوم المنضب.

وأضاف رامي القليوبي في تصريحات لـ«الغد» أن هناك فرقا بين الأسلحة النووية الاستراتيجية كصاروخ سارمات، وبين الأسلحة التكتيكية كقنابل اليورانيوم المنضب.

وأوضح رامي القليوبي أن نشر صواريخ سارمات يعني استمرار سباق التسلح بلا صدام مباشر، لا سيما وأن موسكو والغرب رسموا خريطة بالخطوط الحمراء دون الدخول في مواجهة.

وأكد رامي القليوبي أن الغرب يعلم تماما أن روسيا لن تُهزم، لكن يمكن إضعافها من خلال استمرار الحرب في أوكرانيا لاستنزافها.

 

واستعادت أوكرانيا أكثر من 12 بلدة في الهجوم المضاد الذي يقترب من إكمال شهره الثالث، لكنها لم تستعد أي مناطق رئيسية، إذ تعرقل الألغام وخطوط الدفاع الروسية حركة الجنود الأوكرانيين.

وتصف روسيا الهجوم الأوكراني المضاد بالفعل بأنه فاشل.

وتقول كييف إنها تتقدم ببطء بغرض تقليص الخسائر، وإن تقدمها تعقّد كثيرا بسبب الافتقار إلى القوة الجوية الحديثة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]