روسيا: شركات أوروبية فتحوا حسابات بالروبل لدفع ثمن الغاز

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الخميس إن نصف عملاء شركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم البالغ عددهم 54 فتحوا حسابات في مصرف جازبروم بنك في الوقت الذي تقترب فيه شركات أوروبية من مواعيد سداد وشيكة.

وتحاول الشركات في الاتحاد الأوروبي منذ أسابيع التأكد من كيفية شرائها الغاز الروسي بشكل قانوني، بعد أن طلبت موسكو من المشترين الأجانب البدء في الدفع بالروبل وقطعت إمدادات الغاز عن بلغاريا وبولندا الشهر الماضي بعد أن رفضتا ذلك.

وقالت روسيا إن الشركات الأجنبية بحاجة إلى فتح حسابين للامتثال لآلية الدفع الجديدة- أحدهما للعملة الأجنبية والآخر للروبل- ويتعين على الشركات الأوروبية إكمال أي تحويل للعملة في غضون 48 ساعة.

وزود الاتحاد الأوروبي الدول بتوجيهات مكتوبة، لكن لم يقل أي منهما صراحة أن فتح حسابات بالروبل من شأنه أن يخرق عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا. وقد ترك ذلك بعض الشركات تكافح لفهم ما إذا كان بإمكانها فتح هذه الحسابات لشراء الغاز.

وعقود التوريد التي أبرمتها شركات الاتحاد الأوروبي مع جازبروم جميعها تقريبا باليورو أو الدولار، وقد فتحت شركات غربية كبرى بالفعل حسابات في جازبروم بنك.

وقال نوفاك في منتدى اليوم الخميس إن نحو نصف عملاء جازبروم فتحوا حسابات خاصة في جازبروم بنك بالعملة الأجنبية والروبل.

وأضاف “مدفوعات الغاز بموجب العقود الرئيسية مستحقة حاليا.. وهناك معلومات تفيد بأن شركات كبرى فتحت بالفعل حسابات ودفعت (فواتير الغاز) ومستعدة للدفع في الموعد… في اليومين المقبلين سنرى قائمة نهائية بمن يدفع بالروبل ومن رفض”.

وأمام الشركات موعد غايته 20 مايو أيار لسداد ثمن شحنات أبريل نيسان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]