روسيا: لدينا “مصالح مشتركة” مع طالبان بشأن قتال داعش

أعلن مسؤول روسي بارز اليوم، الأربعاء، أن روسيا تتبادل المعلومات مع حركة طالبان الأفغانية، وترى مصالح مشتركة مع الحركة المسلحة في ما يتعلق بمواجهة انتشار تنظيم “داعش”.

وصرح زامير كابولوف، رئيس قسم الشؤون الأفغانية في وزارة الخارجية الروسية وممثل الكرملين الخاص في البلد المضطرب، بأن “مصالح طالبان تتقاطع بشكل موضوعي مع مصالحنا”، بحسب ما نقلت عنه وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء.

وأضاف، “لقد قلت في السابق إن لدينا قنوات اتصال مع طالبان لتبادل المعلومات”.

وتابع، أن “حركتي طالبان أفغانستان وطالبان باكستان قالتا، إنهما لا تعترفان بزعيم تنظيم (داعش)، أبو بكر البغدادي، خليفة للمسلمين، كما أنهما لا تعترفان بداعش”.

وأكد، أن “ذلك مهم للغاية”، وذلك بعد أن أجرى مفاوضات مع زعيم طالبان الملا عمر، في منتصف التسعينيات عندما سيطرت الحركة على طائرة نقل روسية واحتجزت سبعة رهائن روس لمدة عام في مطار قندهار.

وعند اتصال وكالة “فرانس برس” بها، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا، صحة تصريحات كابولوف. وقالت، إن الأمر يتعلق بـ”محاربة تنظيم داعش”. وتعتبر روسيا حركة طالبان وتنظيم “داعش”، منظمتين إرهابيتين محظورتين في البلاد.

ويقول المسؤولون الروس، إن حركة طالبان الإسلامية الأصولية تشكل تهديدا، نظرا لأن المناطق التي تسيطر عليها طالبان في أفغانستان تقع على حدود طاجيكستان، الجمهورية السوفياتية السابقة الفقيرة التي تعد حليفا لروسيا في آسيا الوسطى.

وعززت موسكو تواجدها العسكري في طاجيكستان. وقامت في أكتوبر/ تشرين الأول، بتعزيز قاعدتها القريبة من دوشنبي بمروحيات.

والتقى وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، اليوم الأربعاء، بنظيره الطاجيكستاني شيرالي ميرزو، وقال، إن وجود تنظيم “داعش” في أفغانستان يعتبر تهديدا آخر.

وقال شويجو، “توجد أسباب تجعلنا نقول، إن جماعات داعش ظهرت هناك، وأمامنا تحديات إضافية تضاف إلى كل شيء آخر هناك”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]