روسيا ومصر.. تطابق المواقف والسياسات بنسبة 100%

كشفت صحيفة روسية، عن درجة الوفاق غير المسبوقة بين روسيا ومصر.

وأكدت صحيفة “كومير سانت”، تحت عنوان “روسيا ومصر.. تطابق المواقف والسياسات بنسبة 100%”، أن وجهات نظر روسيا ومصر تتطابق حول المشاكل الدولية بنسبة 100٪ تقريبا، واتضح ذلك من خلال المحادثات بين وزيري خارجية البلدين، سيرجي لافروف وسامح شكري، التي عقدت في موسكو يوم الإثنين الماضي.

وهذه هي المحادثات الثانية بين لافروف وشكري في أقل من أسبوعين.

تطوير الاتصالات الثنائية بين البلدين

وأضافت الصحيفة الروسية، أنن بالتزامن مع ذلك، يستمر تطوير الاتصالات الثنائية بين البلدين. ففي أغسطس، زار وزير الدفاع المصري محمد زكي موسكو، وعُقد اجتماع للجنة الثنائية للتعاون العسكري التقني.

وفي العام المقبل، من المقرر استئناف الاجتماعات وفق صيغة التنسيق “2+2” التي توقفت بسبب الوباء، والتي يشارك فيها وزيرا الخارجية والدفاع من كلا البلدين. بشكل عام، يجري التخطيط للعديد من الخطوات المهمة في العلاقات الروسية المصرية لعام 2022.

حتى الآن، تحتفي القاهرة وموسكو بالإنجاز الرئيس لهذا العام وهو استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين المدن الروسية والمنتجعات المصرية على البحر الأحمر.

حل القضايا بمباحثات متأنية

وقالت الباحثة الروسية، ماريانا بيلينكايا، لقد تم حل المشكلة في وقت واحد تقريبا مع حل مشكلة أخرى تتعلق بمأساة (الطائرة). فقد قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في منتصف سبتمبر/أيلول، إن روسيا ومصر توصلتا إلى تفاهم أساسي حول مسألة المدفوعات المادية لأسر ضحايا (سقوط الطائرة) في سيناء، وتعملان الآن على تفاصيل «دفع مبالغ طوعية من خلال اتحاد غرف السياحة المصرية».

حلول وسط من خلال التعاون الاستراتيجي

وهكذا، خرجت الدولتان من موقف صعب لكليهما، دون أن تفقدا ماء الوجه. يجري حل القضايا الأخرى في العلاقات الثنائية من خلال مباحثات متأنية. فالتعاون الاستراتيجي ومصالح السياسة الخارجية المتبادلة تحتم البحث عن حلول وسط.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]