روسي هارب مدان بإهانة الجيش يُحتجز في بيلاروسيا

قال محام يوم الخميس إن رجلا روسيا حُكم عليه بالسجن لمدة سنتين لاتهامه بتشويه سمعة الجيش، وأُخذت منه ابنته، احتُجز في روسيا البيضاء بعد هروبه من الإقامة الجبرية.

وقال المحامي دميتري زاخفاتوف إن أليكسي موسكاليوف البالغ من العمر 54 عاما ألقي القبض عليه بالعاصمة مينسك، وهو ما قد يكون سببه على الأرجح تشغيله لهاتفه وكشفه عن موقعه.

وقال زاخفاتوف الذي يتواصل مع موسكاليوف “يبدو أن أحدا ارتكب خطأ، ربما حدث ذلك نتيجة استخدامه لهاتف محمول”. وقال لرويترز “على الأرجح حدث ذلك لأنه استخدم هاتف المحمول بشكل خاطئ”.

فر موسكاليوف من الإقامة الجبرية ببلدة يفريموف جنوبي موسكو في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء. وفي وقت لاحق من نفس اليوم، حكمت محكمة عليه غيابيا بالسجن لمدة سنتين في مستعمرة عقابية بتهمة تشويه سمعة القوات المسلحة بموجب قانون تم تمريره بعد فترة قصيرة من الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي.

ولم يتضح كيف شق طريقه من يفريموف إلى مينسك، وهي مسافة نحو 700 كيلومتر، أو ما هي العواقب القانونية الأخرى التي تنتظره حاليا.

ونقلت إحدى وسائل الإعلام الروسية عن وزارة الداخلية في روسيا البيضاء تأكيدها القبض عليه.

وقالت “اعتقل أفراد الشرطة المواطن موسكاليوف بموجب طلب من الشرطة الروسية”.

وقال فلاديمير بيلينكو، وهو محام يُمثل العائلة، لرويترز إنه يتوقع أن يستغرق إتمام الإجراءات الرسمية بضعة أيام لإرسال موسكاليوف إلى روسيا.

لفت موسكاليوف انتباه الشرطة الروسية العام الماضي بعدما رسمت ابنته ماشا (12 عاما آنذاك) صورة مناهضة للحرب في المدرسة تُظهر إطلاق روسيا لصواريخ على أم وطفلها في أوكرانيا.

وتم توجيه اتهامات إليه بعد ذلك بسبب تعليقات منفصلة مناهضة للحرب قيل إنه نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وترددت أصداء القضية على نطاق واسع داخل روسيا وخارجها، خاصة بعد فصل ماشا، التي تبلغ من العمر حاليا 13 عاما، عن والدها ووضعت بدار رعاية أطفال أوائل مارس آذار.

وقال بيلينكو لرويترز في وقت سابق إنه لا يعلم ما إذا كان العاملون في دار رعاية الأطفال قد أبلغوا الطفلة بفرار والدها. وقال إنه يحاول أن يجعلها في حضانة أقاربها، وإنه من المقرر عقد جلسة استماع في السادس من أبريل نيسان حيث سيطعن على حكم نقلها إلى دار رعاية الأطفال.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]