روما ترفض «تلقي الدروس» من فرنسا بشأن سفينة المهاجرين

أعلنت رئاسة الحكومة الإيطالية، في بيان، أن الحكومة الإيطالية ترفض “تلقي الدروس المنافقة” من بلد مثل فرنسا، التي تفضل إشاحة النظر عن مشكلة الهجرة.

وأفاد البيان بأن “التصريحات بشأن (السفينة الإنسانية) اكواريوس، التي تصدر من فرنسا تثير الدهشة”، مضيفا أن “إيطاليا لا يمكنها أن تقبل بتلقي دروس منافقة من بلد فضل إشاحة النظر عن مشكلة الهجرة”.

وكان ماكرون ندد قبل ذلك بالموقف “المعيب وغير المسؤول للحكومة الإيطالية” بعد رفضها استقبال سفينة اكواريوس التي كانت تقل أكثر من 600 مهاجر.

من جهته رحب رئيس الوزراء المجري المناهض للهجرة فيكتور أوربان بمنع الحكومة الشعبوية الإيطالية رسو السفينة في مرافئ البلاد، معربا عن أمله بأن يؤدي هذا إلى تغيير في سياسة الهجرة التي تعتمدها أوروبا. 

وقال أوربان، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السلوفاكي بيتر بيليغريني، “أخيرا أتنفس الصعداء”، مضيفا “سئمت لسنوات من سماع أن الحدود البحرية لا يمكن حمايتها، أنا الآن مقتنع أن ما كان ينقصنا ليس الإمكانات بل الإرادة”.

وأكد “دعمه الكامل للحكومة الإيطالية”، مشيرا إلى أنه يأمل بأن يؤدي موقف إيطاليا إلى إحداث “تغيير في سياسة الهجرة لدى الاتحاد الأوروبي”.

كما دعم بيليغريني أيضا موقف الحكومة الإيطالية قائلا “يجب أن نوقف السياسة التي تقول بأنه يجب إنقاذ جميع من يلقون بأنفسهم في المياه، خفر السواحل او الشرطة يقومون بانقاذهم وفجأة يصبحون داخل أراض أوروبية”.

وبيليغريني، الذي ستتولى بلاده قريبا الرئاسة الدورية لمجموعة فيزغراد التي تضم أربع دول في وسط أوروبا شرح بأن موقف المجر المناهض للهجرة “هو موقف دول فيزغراد الأخرى و90% من مواطني بلداننا، ولهذا السبب فإن وجهة نظرنا لن تتغير”. 

وبينما أشار إلى إمكانية أن تساهم دول فيزغراد بالمزيد من الإجراءات لحماية الحدود أو مساعدة المهاجرين في بلدانهم الأم، كرر بيليغريني رفضه نظام الحصص في قضية المهاجرين، وقال “نرفض دخول المهاجرين إلى بلداننا”. 

وقررت إسبانيا في نهاية المطاف استقبال السفينة بعد أن رفضت إيطاليا ومالطا القيام بذلك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]