روما وواشنطن: الحل السياسي .. المخرج الوحيد للنزاع الليبي

أكد وزيرا الخارجية الإيطالي والأمريكي الاربعاء في روما أن الحل السياسي هو المخرج الوحيد للنزاع الليبي، وأبديا تفاؤلا بإحراز تقدم بشأن مؤتمر دولي حول ليبيا في برلين.

وأكد مايك بومبيو خلال زيارة لإيطاليا أنه أجرى مباحثات معمقة حول ليبيا الثلاثاء مع الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا ورئيس الحكومة جوزيبي كونتي، والاربعاء مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو.

وقال خلال مؤتمر صحفي مع دي مايو إن مقاربتنا متشابهة جدا وهي خفض مستوى العنف والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإقناع الأطراف كافة في الميدان وخارج ليبيا، بأن الحل السياسي يشكل المخرج الوحيد للنزاع.

وأضاف أن الأمر مهم لإيطاليا نظرا لموقعها الجغرافي ومصالحها الاقتصادية لكن بالدرجة الأولى للشعب الليبي، مؤكدا أن العملية السياسية يجب أن تتقدم ونحن واثقون بأن الوصول الى مثل هذه النتيجة أمر ممكن، مشيرا إلى مؤتمر من المقرر أن يعقد في الأسابيع المقبلة ببرلين.

وذكر دي مايو بأن ليبيا كانت في صلب كافة الإجتماعات التي عقدها في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة الاسبوع الماضي. وقال: “اتفقنا على أنه للتوصل إلى وقف اطلاق النار، لا يجب أن تكون هناك دول تحفز هذا الطرف او ذاك في ليبيا.

وأضاف أن الضغط المعنوي الذي يمكن أن تمارسه ايطاليا على أطراف النزاع سواء ليبيين او غير ليبيين والضغط المعنوي لقوة دولية مثل الولايات المتحدة يشكلان أمرا بالغ الأهمية.

وعبر عن اقتناعه بأنه في حال تم التحضير بشكل جيد لمؤتمر برلين ليشمل أكبر عدد ممكن من الفاعلين في النزاع، فأنه يمكن إحراز تقدم في العملية السياسية للتوجه إلى بسط الاستقرار في ليبيا.

وكان مبعوث الامم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة اقترح صيف 2019 خطة من ثلاث مراحل لحل النزاع بين قوات المشير خليفة حفتر وقوات فائز السراج رئيس حكومة الوفاق المعترف بها من الامم المتحدة.

وتقوم الخطة على وقف لإطلاق النار وتنظيم مؤتمر دولي في برلين ومؤتمر بين الليبيين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]