روني براك يمزج الموسيقى الشرقية بالكلاسيكية في «حفلة مفاجئة»

بقدرة كبيرة على تطويع الآلات الإيقاعية، وموهبة في المزج بين الموسيقى الشرقية والكلاسيكية، قدم عازف الإيقاع والموسيقي اللبناني روني براك، حفلا مميزا ضمن مهرجان البستان الدولي للموسيقى الكلاسيكية.

وأطلقت إدارة المهرجان على الأمسية، التي أقيمت مساء أمس، الخميس، عنوان «حفلة مفاجئة». إذ جاء مضمونها مختلفا عن النشاط التقليدي للمهرجان، الذي يختار موضوعا محددا كل عام يلتزم به. واختير هذا العام عنوان «شكسبير والموسيقى»، بمناسبة الذكرى المئوية الرابعة لوفاة الكاتب والشاعر الإنجليزي.

وقدم براك، مقطوعات ألفها خصيصا للمهرجان، الذي يشارك فيه للمرة الأولى أبرزها مقطوعة «بستانجو»، واختار العازف هذا العنوان تيمنا بمهرجان البستان، ورقصة التانجو اللاتينية بإيقاعها الشغوف. وبدل براك الآلات الإيقاعية تباعا، كما عزف أحيانا على أكثر من آلة في الوقت عينه، منها آلة طبلة مصنوعة من الحديد، وأخرى من الفخار، وأخرى انصهر فيها جلد بعض الأسماك البحرية، فضلا عن الآلات الإيقاعية الغربية. وتفاعل الحضور معه بالتصفيق على إيقاع الموسيقى، والقرع على الأجزاء الخشبية من مقاعدهم.

Rony-Barrak-with-Al-Di-Meola_6

ويرجع ارتباط براك بالموسيقى إلى الطفولة، حين كان يحول أدوات المطبخ إلى آلات إيقاعية.  وهو في الـ17 من عمره فاز بالميدالية الذهبية في برنامج للهواة، على محطة لبنانية ذائعة الصيت. وإثر انتقاله إلى لندن في 1990، درس الموسيقى الإيقاعية الأوركسترالية، في كلية جيلدهول للموسيقى والفنون الدرامية. ومنذ ذلك الحين وهو يؤلف ويعزف موسيقاه الخاصة، التي تمزج بين الأنغام الشرقية والجاز، والأنغام اللاتينية وأنماط موسيقية تندرج في خانة الحداثة.

شاركت في الأمسية أيضا الفرقة الفيلهارمونية الجورجية للوتريات، التي يبلغ عدد أعضائها 17 بقيادة المايسترو الإيطالي جيانلوكا مارسيانو، إضافة إلى ضيفين إيطاليين أحدهما عزف على آلة الباندونيون «الأكورديون الإيطالي»، والآخر على آلة الجيتار.

كما تضمنت الأمسية عزفا للموسيقى التصويرية لبعض الأفلام. وعزا مارسيانو سبب ذلك إلى «فوز ليوناردو دي كابريو أخيرا بعد سنوات، من الانتظار بجائزة الأوسكار عن فئة أفضل ممثل»، وقال «ارتأينا أن تكون الموسيقى التصويرية التي اخترناها، أفضل تحية له». وكان للموسيقى الكلاسيكية دورها وتحديدا مع الكونشيرتو رقم 5، للمؤلف الإيطالي أنطونيو فيفالدي. وتستمر فاعليات مهرجان البستان، الذي أسسته ميرنا البستاني بعد انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية في 1990، حتى 20 مارس/آذار الجاري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]