رويترز: استقرار الحركة السياحية في مصر رغم حادث الغردقة

قالت رويترز في تقرير لها، اليوم الإثنين، إن عددا من مستثمري السياحة المصريين والعاملين في القطاع صرحوا لها بأن حركة السياحة مستقرة في البلاد رغم حادث الغردقة الذي قُتلت فيه سائحتان ألمانيتان طعنا وأصيبت أربع أخريات يوم الجمعة.

وتعد الغردقة من أبرز المنتجعات المصرية، وتقع على البحر الأحمر على مسافة 400 كيلومتر تقريبا جنوبي القاهرة.

وقال هشام على رئيس جمعية مستثمري السياحة بجنوب سيناء لرويترز “الحادث لا يعدو أن يكون حادثا جنائيا وليس إرهابيا لأن الارهاب يكون منظما وله أدوات معروفة لا تقتصر على مجرد سكين أو مطواة”.

وأضاف “لا أعتقد أن يؤثر الحادث بصورة كبيرة على حركة السياحة ولم يتم إلغاء أى حجوزات سواء في الغردقة أو شرم الشيخ أو الأقصر حتى الآن”.

وفي يناير/ كانون الثاني 2016 هاجم مسلحان بمسدس وسكين وحزام ناسف فندقا في الغردقة وأصابوا إثنين من السائحين الأجانب.

يذكر أن مصر تحارب الإرهاب في شمال سيناء يستهدفون أساسا قوات الجيش والشرطة لكنهم هاجموا أيضا سائحين وأقباطا وكنائس.

وقال إيهاب شكري رئيس لجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة في البحر الأحمر “لا توجد أي إلغاءات في الحجوزات القائمة. التأثير السلبي المحتمل للهجوم لن يظهر إلا بعد أسبوعين عندما تبدأ الحجوزات الجديدة”.

وتابع “نسبة الإشغال (حاليا) بين 90 و100 % منها بين 45 و50 % للأجانب … وهناك انتظام في حركة المطار وتنظيم الأفواج السياحية لزيارة الأقصر ورحلات الغطس”.

وقد جاهد قطاع السياحة المصري الذي يعد ركيزة أساسية للاقتصاد ومصدرا رئيسيا للعملة الصعبة للتعافي عقب ثورة 2011.

وما أن بدأ القطاع في التقاط أنفاسه حتى تلقى ضربة أخرى في أكتوبر/ تشرين الأول 2015 مع سقوط طائرة ركاب روسية تحمل 224 شخصا فوق سيناء جراء ما يُعتقد أنه تفجير بقنبلة. ودفع الهجوم روسيا وبريطانيا لتعليق رحلاتهما إلى المنطقة.

وقال كريم محسن القائم بأعمال رئيس اتحاد الغرف السياحية لرويترز “لا يمكن معرفة آثار حادث الغردقة بشكل سريع”.

ووفقا للمجلس العالمي للسفر والسياحة أسهم قطاع السياحة بنسبة 3.2 % من الناتج المحلي الإجمالي لمصر و2.9 % من قوة العمل في 2016.

لكن إجمالي مساهمة القطاع بما في ذلك التأثيرات غير المباشرة على الاقتصاد ترتفع إلى 7.2 % من الناتج المحلي الإجمالي.

 

وتوقع عادل راضي رئيس جمعية مستثمري السياحة في مرسى علم لرويترز “تأثيرا محدودا على حركة السياحة الوافدة إلى مصر… لم يتم إلغاء أى حجوزات بمنطقة البحر الأحمر حتى الآن … نرجو ألا يكون هناك تأثير ضخم إن شاء الله… جميع الجهات تعاملت بصورة إيجابية سواء الفندق الذى وقعت به الحادثة أو جهات الأمن أو وسائل الإعلام”.

ولم يرد وزير السياحة أو محافظ البحر الأحمر على طلبات من رويترز للتعليق.

واكتفت وزارة السياحة المصرية، بإصدار بيان اليوم الإثنين، هو الأول منذ حادث الجمعة، تؤكد فيه أن الوزير اطمأن على صحة المصابات الأربعة وزارهن في المستشفى.

كانت وزارة السياحة المصرية أعلنت أن عدد السائحين الوافدين إلى البلاد في الأشهر الثلاثة الأولى من 2017 قفز 51 % مقارنة مع مستواه قبل عام مما يشير إلى انتعاش القطاع من الانكماش الحاد الذي لحق به منذ 2011.

ولم تلاحظ رويترز أي تغير يذكر على عادات السائحين اليومية في الغردقة من حيث الاستجمام أو التجول في شوارع المدينة.

وقال حازم ندا مدير شركة صن شاين تورز في الغردقة لرويترز “لا تاثير لحادث الغردقة على رحلات السفاري والرحلات البحرية داخل الغردقة. كان عندي رحلات طلعت عادي ولم يحدث أي إلغاءات”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]