رويترز: كيان روسي تظاهر بأنه موقع إخباري يميني لاستهداف الناخبين في أمريكا

قال مصدران مطلعان على تحقيق يجريه مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي لرويترز، إن المجموعة الروسية المتهمة بالتدخل في الانتخابات الأمريكية عام 2016 تسترت وراء موقع إخباري مستقل لاستهداف اليمينيين الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي قبل انتخابات العام الجاري.

وقال المصدران إن هذا النشاط الأخير تركز على مؤسسة إعلامية وهمية تسمى غرفة الأخبار للمواطنين المقيمين في أمريكا وأوروبا يديرها أفراد مرتبطون بوكالة أبحاث الإنترنت التي تعمل انطلاقا من سان بطرسبرج.

ويقول مدعون أمريكيون إن الوكالة لعبت دورا رئيسيا في الجهود الروسية للتأثير في انتخابات 2016 لصالح الرئيس دونالد ترامب وإن شركتي فيسبوك وتويتر فضحتا منفذا إعلاميا يمينيا زائفا في سبتمبر أيلول قالتا إن أفرادا على صلة بتلك الوكالة يديرونه.

وتكشف غرفة الأخبار للمواطنين المقيمين في أمريكا وأوروبا ونشاطها، الذي لم يسبق نشر شيء عنه من قبل، أن المحاولات الروسية للتأثير في الناخبين الأمريكيين قبل انتخابات 2020 استهدفت المعسكرين السياسيين في الولايات المتحدة.

ويركز الموقع الإخباري بشكل كبير على السياسة والأحداث الجارية في الولايات المتحدة ويعيد نشر مقالات من وسائل إعلام محافظة ويدفع أموالا لأمريكيين للكتابة في قضايا لها حساسيتها السياسية.

ثم تعمل شبكة من الحسابات التي يتظاهر أصحابها بأنهم محررون وصحفيون على ترويج المقالات على وسائل التواصل الاجتماعي التي يفضلها المستخدمون اليمينيون.

وتراوحت الموضوعات التي تتناولها غرفة الأخبار من هجمات على المرشح الديمقراطي جو بايدن إلى انتقادات لحركة “حياة السود مهمة” والإشادة بكايل ريتنهاوس مطلق النار على محتجين في ويسكونسن.

وقد نفت روسيا مرارا اتهامات بتدخلها في الانتخابات. وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إنه لا يعلم شيئا عن غرفة الأخبار أو الموقع الإخباري اليساري المزيف بيس داتا.

وأضاف “الدولة الروسية لا تنخرط في هذه الأنشطة”.

وامتنع مكتب التحقيقات الاتحادي عن التعليق.

وردا على سؤال بالبريد الإلكتروني عن صلة غرفة الأخبار بروسيا قالت نورا بيركا وتعمل مساعدة محرر “ليس لدي أي فكرة عن أي صلة بين غرفة الأخبار وروسيا”.

وامتنعت عن إجراء مكالمة هاتفية أو عبر الفيديو.

وبعد أن اتصلت رويترز بغرفة الأخبار للتعليق قامت حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي باسم نورا بيركا وآخرون في غرفة الأخبار بمحو كل الإشارات إلى الموقع من بياناتهم وأزالوا بعضا من منشوراتهم السابقة.

وتصف غرفة الأخبار نفسها بأنها منفذ إعلامي “حر ومستقل” مقره في المجر ومهمته ترويج الأصوات المحافظة واليمينية. وعلى صفحتها الرئيسية تحذير للقراء يقول “لا تسمحوا لأنفسكم بأن تنخدعوا”.

وبعد اتصال من رويترز تولى بن نيمو رئيس التحقيقات في شركة جرافيكا لتحليلات وسائل التواصل الاجتماعي تحليل الموقع وقال إن غرفة الأخبار والموقع اليساري بيس داتا يظهران أن عمليات التأثير الروسية تطورت منذ 2016.

وأضاف “لكن الاستراتيجية العامة لم تتغير فيما يبدو وتتمثل في شحن أنصار ترامب وتثبيط الدعم لبايدن واستهداف الجانبين برسائل داعية للفرقة والاستقطاب”.

وقال مسؤول أمريكي كبير في مؤسسة أمنية مشترطا إخفاء هويته لأنه ليس مخولا التحدث مع وسائل الإعلام إن عملاء من الروس يعملون بهمة متزايدة على تجنيد أمريكيين دون أن يدروا لكتابة مقالات ونشرها على الإنترنت.

وتعرفت رويترز على ثلاثة كتاب يعيشون في الولايات المتحدة كتبوا مقالات لغرفة الأخبار. واثنان من الثلاثة من المؤلفين المعروفين الذين سبق لهم الكتابة لعدد من المنافذ الإعلامية اليمينية. أما الثالث فصحفي مغمور.

وقال أحد الكتاب طالبا عدم نشر اسمه إنه عمل لغرفة الأخبار في الشهر الأخير دون أن يعلم بالدعم الروسي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]