مصر تناقش خططا لإيصال المساعدات إلى غزة مع وقف محدود لإطلاق النار

قالت وكالة الأنباء رويترز نقلا عن مصدرين أمنيين مصريين، إن القاهرة ناقشت خططا مع الولايات المتحدة ودول أخرى لتقديم مساعدات إنسانية عبر حدودها مع قطاع غزة في ظل وقف محدود لإطلاق النار.

ووفقا للمصدرين اللذين طلبا عدم الكشف عن هويتيهما، فإن المساعدات ستمر عبر معبر رفح الحدودي بين غزة وشبه جزيرة سيناء المصرية.

ومن تل أبيب أكدت هيئة البث الإسرائيلية، أن مصر اقترحت هدنة لمدة 6 ساعات لإيصال مساعدات إنسانية لغزة.

وأفادت مراسلة قناة الغد إيمان جبور من الجليل بأن مقترح القاهرة يتضمن السماح بنقل الجرحى إلى المشافي المصرية خلال الهدنة، كما يتضمن مقترح الهدنة المصري إشرافا أميركيا على إدخال المساعدات الإغاثية إلى غزة، مشيرة إلى أن مصر طلبت من الولايات المتحدة الضغط على إسرائيل للقبول بالهدنة الإنسانية المقترحة.

 

وفي السياق.. قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري في تصريحات للصحفيين اليوم  إن مصر حريصة على فتح معبر رفح لتوفير المساعدات وتقديم الدعم الإنساني للفلسطينيين.

أضاف شكري في تصريحاته عقب لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع ى أنطونيو تاياني، نائب رئيس الوزراء وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، إن هناك إرادة مشتركة لوقف التصعيد في غزة وحماية المدنيين، وهناك مشاورات مع مصر لبحث سبل التوصل لسلام وعدم التصعيد، مؤكدا أن التركيز في الوقت الراهن يجب أن يكون على وقف الأضرار الواقعة على الشعب الفسطيني.

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن، إغلاق معبر رفح بالقوّة، وأنه لن يسمح بمرور أي قوافل وقود أو مساعدات لقطاع غزة.

ورفح هي نقطة العبور الوحيدة المتاحة لسكان غزة الذين يقدر عددهم بنحو 2.3 مليون نسمة. وباقي القطاع تحيط به إسرائيل والبحر.

وقالت وزارة الداخلية في غزة، إن القصف الذي وقع يومي الإثنين والثلاثاء، أصاب بوابة دخول على الجانب الفلسطيني من معبر رفح مما تسبب في توقف العمل هناك.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة، إن الاحتلال أعاد الثلاثاء قصف بوابة معبر رفح الذي يربط بين الجانبين الفلسطيني والمصري بعد إصلاحها الإثنين، وهو ما منع مغادرة ووصول المسافرين.

وكانت مصر والأردن قد أعلنتا أمس، عزمهما إدخال مساعدات إلى غزة عبر المعبر.

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]