«ريا موسى» معمارية تدمج الهوية الفلسطينية بلوحات الفسيفساء

من المنطقة الأثرية “تل أم عامر”، الواقعة وسط قطاع غزة والذى تعد من أقدم المواقع الأثرية الفلسطينية في القطاع، و المسمى قديماً بـ”دير القديس هيلاريون” استوحت المعمارية الفلسطينية “ريا موسى”، فكرة مزج الهندسة والفن في صناعة فسيفساء.

هذه الفكرة استطاعت بها المعمارية الشابة ومن خلال فريق عمل معها، أن تبرز الهوية والتراث الفلسطيني بجمالياته وبطريقة عصرية من خلال دمج التراث الفلسطيني بلوحات الفسيفساء.

‏فريا موسى مزجت بين دراستها للهندسة المعمارية والفن الذي أحبت، لتشكل وطالباتها فنا رغم تحديات كثيرة تواجههن في هذا المشوار.‏

 

الآثار في غزة

وحول البدايات قالت المهندسة المعمارية موسى في حديث لقناة “الغد” :” مجالي في الهندسة المعمارية له أثر كبير في إنجاح هذه الفكرة، خاصة أنني كنت أقوم بتدريب شباب في مواقع الآثار في غزه ، ووجودي في هذه المواقع عرفني على فن الفسيفساء بشكل مباشر والتعامل معه عن قرب”.

وأضافت، “هذا الشيء دفعني لأن أحب الفسيفساء وأتوجه للتعمق به أكثر على الرغم أنه فن قديم لكن غير مألوف وكذلك فن غريب وجميل جدا، وهذا الشيء دفعني لأن أعمل مشروع يهتم بفن الفسيفساء”.

فالمزج بين الماضي والحاضر بإحياء الماضي ولكن بطرق حديثة ليس بالأمر السهل خصوصا عندما نتعامل مع الزجاج، ولكنه بالنسبة لهؤلاء بات يشكل لوحة حياتهم القادمة بإتقانهم فنا أحبوه ولكن بطريقة عصرية، وقالت الفنانة موسى :” الفن الذى نستخدمه حاليا، هو في الأصل فن قديم، و الفكرة في هذا المشروع هو إحياء هذا الفن بشكل و بطريقة مختلفة والأحرى بطريقة معاصرة، و استخدام نفس الآلية التي استخدمت قديما، لكن مع بعض التغيير بها لتناسب الواقع وتطورات العصر ونربطه بتراثنا الفلسطيني”.

 

ربط الماضي وإحياء الحاضر

وتابعت” نريد ربط الماضي بالحاضر من خلال إحياء فن الفسيفساء بطريقة عصرية، و دمجه بتصاميم معمارية حتى يكون عنصر معماري يمكن من خلاله تزيين الأماكن العامة أو البيوت، فهنا لوحه من التراث الفلسطيني مصممة بالفسيفساء، و هذه اللوحة أيضا تصور امرأة مسنة ترتدي الزي الفلسطيني الشعبي بينما تصور أخرى لفراشات أو لأشخاص و نباتات و حيوانات.

وفيما يتعلق بالمواد المستخدمة و المفضلة لها ولفريق العمل معها قالت المعمارية موسى:” يوجد أكثر من مادة تستخدم في عمل لوحات الفسيفساء، ونحن نفضل العمل بالزجاج، لأنه يعطي انعكاسات جميلة و جذابة، كذلك يعطي شعور روحاني للوحة”.

لكن لا يوجد عمل يخلو من المشاكل، كما ذكرت المعمارية موسى، خاصة أن هذا الزجاج المستخدم في فن الفسيفساء غير متوفر بشكل دائم مما يعيق في بعض الأحيان الكثير من عملهم.

وأوضحت، هذا الزجاج غير موجود في قطاع غزة، وذلك لعدة أسباب وهي عدم وجود مصانع زجاج في القطاع، وكذلك تكلفة عالية جدا، لأنه يصنع بشكل يدوي وألوانه نادرة نوعا ما ، كذلك الأدوات يتم استيرادها من الخارج، توجد أكثر من أداه تستخدم في العمل مثل قطاعات الزجاج والمكان الذى يتم قص الزجاج منه غير موجود في غزة”.

وزادت :” بعض هذه المواد يسمح بإدخالها عبر المعابر، وتلك من المشاكل و العقبات التي تواجهنا كفريق عمل، وهذا يحد من توسيع عمل المشروع وكذلك الأشخاص الذين يعملون به جلهم متطوعين، لأننا لا نقدر على توسيع نطاق العمل لأكثر من ثمانية أشخاص، كون المشروع لا يوجد من ورائه عائد ربحي”.

فن الفسيفساء

إلا أن تلك المعوقات لم تنال من عمل المعمارية موسي وفريقها، فهي تطمح لتوسيع مشروعها الفني، وان يكون هناك اقبال وتعريف عن قرب أكثر بفن الفسيفساء.

ويعد الفسيفساء من الفنون العريقة التي وجدت منذ القدم، وتقوم على آلية الزخرفة بواسطة قطع صغيرة جدًا ومرصوصة مع بعضها لتشكل لوحة متناسقة ومتناغمة.

ويمكن أن يستخدم الفنانون في الفسيفساء عدة مواد منها الحجر والمعادن والزجاج وغيرها، وهذه القطع الصغيرة التي تشكل لوحات الفسيفساء هي قطع عشوائية لا تشكل لوحدها أي قيمة وقد لا تحتوي على أبعاد متناسقة، ولكن تشكيلها مع بعضها بالشكل الصحيح سينتج عنه عملًا فنيًا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]