ريو 2016.. المصري محمد إيهاب يحقق «برونزية» رفع الأثقال

أحرز لاعب رفع الأثقال المصري، محمد إيهاب، مساء الأربعاء، ثاني ميدالية برونزية لمصر، عقب الرباعة سارة سمير، لتنضم إلى رصيده من الميداليات والجوائز التي حصل عليها، والتي كان آخرها ميداليتان برونزيتان في بطولة العالم التي أقيمت في الولايات المتحدة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

إيهاب هو ابن لاعب دولي في رفع الأثقال، حمل صورته أمس بعد تتويجه بالميدالية في البطولة، وفي أحد حواراته الصحفية السابقة قال عنه «إنه أول من بدأ رياضة رفع الأثقال، كان لاعبا دوليا ومن بعدها أصبح حكما دوليا ثم رئيس منطقة الفيوم لرفع الأثقال».

ويتدرب إيهاب مع أحد نوادي القوات المسلحة بسبب عدم توافر الإمكانيات اللازمة في النوادي العادية ومراكز الشباب، حسب ما قال في أحد اللقاءات التليفزيونية التي أجراها نهاية العام الماضي.

«تستطيع أن توصل صوتك للعالم عن طريق الرياضة، وإنك تستطيع أن تعيش الحياة التي تحلم بها إن استطعت أن تفعل ما فعله الأساطير، عندما تؤمن أنك تستطيع أن تكتب التاريخ بيديك وقتها ستعطيك الحياه فوق ما ترضى»، هذه هي التميمة التي ورثها إيهاب عن والده والتي دائما ما يقول عنها، إنه يسير بها نحو العالمية ويتغلب بها على صعوبات الحياة من أجل تحقيق حلمه الأوليمبي، الذي رحل والده قبل أن يشترك إيهاب في أي مسابقة دولية.

في نوفمبر الماضي، فاز إيهاب لاعب رفع الأثقال بميداليتين برونزيتين في بطولة العالم التي أقيمت بالولايات المتحدة الأمريكية، بطريقة خيالية حيث تنقسم لعبة رفع الأثقال لمسابقتين هما الخطف والنتر، ولكل لاعب 3 محاولات بكل مسابقة على أن يفوز صاحب أكثر عدد من النقاط والتي تحتسب بعدد الكيلوات.

ثم يحتسب أكبر محاولتين في كل مسابقة ويتم جمعهما ليكون هذا هو عدد النقاط الإجمالية لكل لاعب، ولكل مسابقة ميدالية وكذلك المجموع الإجمالي له ميدالية ثالثة.

محمد إيهاب فشل في حصد ميدالية الخطف بعد أن حقق محاولتين ناجحتين بـ157 كيلو والثانية 162 قبل أن يفشل في رفع 166 ويحل سابعا.

في النتر التي حقق فيها إيهاب فضية بطولة العالم في 2014 والتي يتميز فيها الرباع المصري، حقق محاولتين ناجحتين بـ193 و197 كيلو ليتبقى له محاولة ثالثة كان يستطيع ببساطة أن يرفع وزنا عاديا ليحصد ميداليتها.

لكن الرباع المصري استخدم حسبة برما وقرر رفع 201 كيلو في المحاولة الثالثة، لماذا؟

رفع 201 كيلو في النتر سيجعل المجموع الإجمالي لمحمد إيهاب هو 363 مثل الأرميني أندرانيك كارابيتيان ليحصد الرباع المصري ميداليتي النتر وكذلك الإجمالي، وما جعل إيهاب يتفوق على منافسه رغم أن كلاهما حمل نفس الوزن هو وزنه الذي كان يقل عن منافسه الأرمينب بـ600 جرام فقط، ما جعله يحصد البرونزية.

2016 Rio Olympics - Weightlifting - Final - Men's 77kg - Riocentro - Pavilion 2 - Rio de Janeiro, Brazil - 10/08/2016. Mohamed Ihab Youssef (EGY) of Egypt reacts. REUTERS/Yves Herman FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]