زعماء الاتحاد الأوروبي يضعون شروطا قاسية لخروج بريطانيا

أقر زعماء الاتحاد الأوروبي مجموعة من الشروط القاسية لخروج بريطانيا وذلك خلال قمة ببروكسل اليوم السبت في عرض نادر للوحدة أثناء المحن، وإن كانوا يدركون تماما أن هذه الوحدة قد تبدأ في التفكك بمجرد بدء المفاوضات.

في أول اجتماع منذ أن أطلقت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي رسميا بنهاية مارس/ آذار، العد التنازلي الذي يستمر عامين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لم يضيع زعماء الدول الأخرى المتبقية في التكتل وقتا، إذ سعوا خلال مأدبة غداء في بروكسل إلى الموافقة على مجموعة إرشادات للتفاوض في ثماني صفحات صاغها دبلوماسيون خلال الشهر المنصرم.

وقال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي على تويتر “تمت الموافقة على الإرشادات بالإجماع. صار التفويض السياسي الحازم والعادل للدول الأعضاء بشأن خروج بريطانيا جاهزا”. وقال مسؤولون إن الزعماء صفقوا بعد الإقرار الرسمي للنص الذي أعده مساعدوهم دون تعديل.

وستلزم هذه الإرشادات ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بالسعي إلى اتفاق يؤمن حقوق ثلاثة ملايين مغترب من دول الاتحاد يقيمون في بريطانيا وضمان دفع لندن عشرات المليارات من اليورو تعتقد بروكسل أنها ستكون مستحقة عليها وتفادي زعزعة استقرار السلام بإقامة حدود بين دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا على جزيرة أيرلندا.

وقال بارنييه “نحن مستعدون… نحن معا”.

 

 اتفاق التجارة الحرة

وتستبعد تلك الإرشادات أيضا مناقشة اتفاق التجارة الحرة الذي تريده ماي إلى أن يحدث تقدم في الاتفاق على هذه الشروط الرئيسية المتعلقة بخروج بريطانيا من التكتل.

وقال توسك في تعليقات رددتها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل “قبل مناقشة المستقبل ينبغي أن نفهم ماضينا”. وأضافت أنه ينبغي أولا تسوية “مسائل ثابتة”.

وفي إشارة إلى المدى الذي شكك فيه استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد العام الماضي حتى على وحدة المملكة المتحدة ذاتها سيتعهد زعماء الاتحاد لرئيس الوزراء الايرلندي إيندا كيني بأن تكون بلاده ضمن دول الاتحاد بشكل تلقائي إذا اتحدت معها في أي وقت إيرلندا الشمالية التي صوتت ضد خروج بريطانيا من الاتحاد.

وربما يمضي الزعماء ومعهم بارنييه مزيدا من الوقت، قد يصل إلى فصل الخريف، في المناقشات بشأن المعايير التي ستمكنهم من إصدار حكم فيما إذا كان أحرز تقدما كافيا قبل بدء محادثات تجارية. وقد يبحثون كيفية إدارة الفترة الانتقالية بعد خروج بريطانيا عام 2019 لحين التوصل إلى علاقة جديدة ربما يتم الانتهاء منها بعد سنوات من ذلك.

وقرار ما إذا كان ذلك التقدم “كافيا” هو ما يمكن أن يفسد العلاقات بين الدول الأعضاء بالاتحاد التي ستسعى لحماية مصالحها الوطنية. ومن الأمور التي ستكون محل خلاف أيضا مسألة أي الدول التي ستفوز باستضافة وكالتين تابعتين للاتحاد الأوروبي مقرهما لندن حاليا.

وعرضت معظم الدول الأعضاء استضافة وكالة الدواء الأوروبية وهيئة البنوك الأوروبية لكن توسك ورئيس رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر سيقترحان معايير للاختيار تفاديا لوقوع خلافات غير لائقة بين الدول الأعضاء.

وقال أحد الزعماء الذين سيجلسون على طاولة التفاوض لرويترز “نحن متحدون بشكل ملحوظ… ولكن دائما يكون من السهل أن نتحد على ما نريد قبل أن يبدأ التفاوض”.

وحذر رئيس الوزراء البلجيكي تشارلز ميشيل من الوقوع في “الفخ” الذي نجحت بسببه بريطانيا في تفرقة الاتحاد لصالحها.

ويرى الاتحاد الأوروبي أن من المهم ألا يسود الشعور بأن بريطانيا تنتفع من الخروج من التكتل وذلك لتفادي تشجيع دول أخرى على أن تحذو حذوها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]